رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف توسعت مصر في إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي؟

كيف توسعت مصر في
كيف توسعت مصر في إنشاء محطات الغاز الطبيعي

عرضت قناة  "إكسترا نيوز" الفضائية  تقريرًا عن التوسع في إقامة محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي وذلك ضمن خطة الدولة لاستخدام بدائل نظيفة للطاقة.

وتناول التقرير جهود وزارة البترول وإطلاق تطبيق Mop stations على الهواتف المحمولة للتعريف بأماكن ومواقع محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي ومراكز التحويل وإظهار أقرب هذه المحطات والمراكز للمكان الذي يتواجد فيه المواطن والتعريف بالخدمات التي تقدمها، وذلك في إطار سعيها للتيسير على المواطنين في الاستفادة من استخدامات الغاز الطبيعي للسيارات. 

التوسع في إنشاء محطات تموين الغاز الطبيعي

ويتيح التطبيق لمستخدميه تحديد مواقع أقرب المحطات التي تقدم الخدمة التي يحتاجها وذلك من خلال اختيار نوع الوقود الذي يرغب قائد المركبة في استخدامه سواء الغاز الطبيعي أو البنزين بأنواعه الثلاثة «80، 92، 95» والسولار والشحن الكهربائي، ثم يُحدد التطبيق مواقع أقرب المحطات من مكان المستخدم. 

إنشاء أكثر من 800 محطة تموين بالغاز 

وأوضح التقرير قيام وزارة البترول بإنشاء 852 محطة بمحافظات مصر المختلفة، وأنه جاري إنشاء 148 محطة ودخولها الخدمة تباعًا، بالإضافة إلى توفير 120 مركزًا لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وبلغ عدد السيارات المُحوَّلة للعمل بالغاز الطبيعي 440000 سيارة. 

كما استعرض التقرير المصور آراء المواطنين مستخدمي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي الذين عبروا عن رضاهم لتحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي كوقود والعائد الاقتصـادي لمالكـي السيارات من خلال الوفر المُحقق من استخدام الغاز بدلًا من استخدام أنواع الوقود الأخرى. 

وتعمل وزارة البترول والثروة المعدنية، على تنفيذ خطة مصر القومية لاستخدام بدائل نظيفة للطاقة  واستخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، وذلك لتعظيم القيمة المضافة من فائض الغاز في مصر وكيفية الاستغلال الأمثل له لما يعود على المواطن والدولة بالنفع وترشيد الاستهلاك من الوقود التقليدي البنزين والحد من عملية الاستيراد، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة في إطار رؤية مصر 2030.

محطات تموين الغاز الطبيعي

خطة قومية للتوسع بإنشاء محطات الغاز الطبيعي بالفيوم 

إلى ذلك، قال الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم، أنه كلف كل الجهات المعنية بالمحافظة  اعداد دراسة للتوسع بمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

واضاف محافظ الفيوم أن إدارة الإنتاج والشئون الاقتصادية بمحافظة الفيوم، اعدت حصر شامل يتضمن المحطات القائمة، والمحطات الجديدة التي يجري إنشاءها، وكذلك أعمال إضافة النشاط بالمحطات القائمة، وفق خطة شاملة لتلبية كافة الاحتياجات بالمحافظة، ما يسهل من اعداد الدراسة اللازمة للتوسع في هذه النوعية من المحطات للقضاء علي ظاهرة تكدس السيارات أمام محطات تموين الغاز.

وأكد محافظ الفيوم، أن الأولوية ستكون التوصيل للقطاعات المحرومة بالمناطق التي تم توصيل خدمة الغاز الطبيعي إليها بالفعل ولا يوجد بها محطات تموين غاز السيارات، رغم ارتفاع الكثافة بها.

إقامة محطات تموين الغاز الطبيعي

ووجه محافظ الفيوم، مدير شركة الغاز، بسرعة الانتهاء من إعداد خريطة للطرق الرئيسية والطرق الواصلة بين مراكز المحافظة التي بها خطوط غاز طبيعي بالفعل، حتى تتمكن مجالس المدن بالتنسيق مع أملاك الدولة وجهات الولاية الأخرى، من تحديد المواقع التي تصلح لإقامة محطات تموين السيارت بالغاز الطبيعي.

اجتماع سابق لإنشاء 20 محطة تموين بالغاز

يذكر ان محافظ  عقد اجتماعا في يناير الماضي مع عددٍ من مسئولي البترول وشركات الغاز الطبيعي، لمتابعة تنفيذ محطات تمويل السيارات بالغاز الطبيعي بشتى أرجاء المحافظة.

وأوضح الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، أن الاجتماع يأتي في أإطار تفعيل لمبادرة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي فضلًا عن التوسع في استخدامه منزليًا حفاظًا على البيئة، واستعراض آليات العمل ووسائل التنسيق بين الجهات خلال تنفيذ وإنشاء محطات تمويل السيارات بالغاز الطبيعي، بجانب مراجعة مواقع المحطات والأماكن البديلة لها، لافتًا إلى أن المحافظ وجه بسرعة التنسيق بين مسئولي شركات الغاز والأجهزة التنفيذية لتدخل تلك المحطات حيز الخدمة بكامل طاقتها فى أسرع وقت ممكن.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن محافظ الفيوم  أكد على تنفيذ المحطات طبقًا للاشتراطات الفنية ومراعاة وسائل الحماية المدنية، لافتًا إلى التنفيذ تبعًا للجداول الزمنية المحددة، مشيرًا أنه مزمع إنشاء وتأهيل 20 محطة غاز، بواقع 13 محطة من خلال شركة "غاز تك" و7 محطات بواسطة شركة "كار جاس".