رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحضور الرئيس السيسي..

7 تصريحات لوزير التموين حول مخزون القمح واللحوم والدواجن

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، أراضي مشروع توشكى، وذلك خلال الاحتفال ببدء موسم حصاد القمح في منطقة توشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، يرافقه وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي.

يأتي مشروع توشكى في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى اطار نهضة تنموية شاملة.

وألقى وزير التموين والتجارة الداخلية، كلمة أمام الرئيس السيسي، تحدث فيها على مخزون القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن.

وجاء أبرز 5 تصريحات لوزير التموين كالتالي:-

1- احتياطي القمح في مصر يغطي حتى شهر يناير المقبل، الدولة اتخذت إجراءات لدعم محصول القمح من خلال حوافز استثنائية وزيادة السعات التخزينية.

3- يتم توفير ما يصل إلى 270 مليون رغيف خبز يوميا رغم كل الظروف العالمية.

4-   استراتيجية توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطي لا يقل عن 6 أشهر وزيادة منافذ التوزيع.

5-  مشروع الصوامع الذي أضاف مساحات تخزينية كبيرة وصلت لـ3.4 مليون طن، حيث كان الفاقد السنوي من القمح 10% من إجمالي الإنتاج بتكلفة 6.5 مليار جنيه، وهو تقريبًا تكلفة مشروع الصوامع..

6- هناك فجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي المقدرة بـ40%، حيث إنه يتم تقليص هذه الفجوة باستيراد لحوم مجمدة من البرازيل وتقديم دعم للشركة المصرية السودانية لتوفير اللحوم الحية، وأن الاحتياطي وصل لمدة 16 شهرًا.

7- هناك اكتفاءً ذاتيًا من الدواجن، إلا أن هناك أوقات يحدث نقص في الإنتاج خلال الشتاء ويتم تعويضه باستيراد دواجن مجمدة لضبط السوق.