رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التموين يوضح موعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

كشف الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، عن موعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر.

وأضاف، أنه تم رفع القدرات الإنتاجية لسلعة السكر، حيث كان هناك اكتفاء ذاتي بنسبة 57% عام 2017 والآن أصبح 90%، مشيرًا إلى أنه بحلول عام 2023 سيكون هناك اكتفاء ذاتي شامل من السكر.

وأوضح أنه يتم تعويض الناقص من محاصيل قصب السكر وتعويضه بمحاصيل البنجر، مؤكدًا أن هذا العام تم استيراد 200 ألف طن من خام السكر.

وعن سلعة الأرز، أكد «مصيلحي» أنه هناك اكتفاء ذاتي في مصر منه وأن الاحتياطي الاستراتيجي يكفي 6 شهور قادمة، مشيرًا إلى أن موسم حصاد الأرز القادم في سبتمبر.

وأشار «مصيلحي» إلى أن الزيت وتوفيره هو أكبر تحد للوزارة، حيث إن هناك اعتمادا كبيرا على استيراد الزيت الخام، مشيرًا إلى أنه هناك مبادرات لتشجيع أصحاب المعاصر وأصحاب القدرات الإنتاجية على استيراد البذرة وتصنيعها داخل مصر، موضحًا أنه تم تحقيق إنتاج محلي ببذرة مستوردة بنسبة 42%.

وأضاف إلى أنه تمت زراعة 250 ألف فدان من فول الصويا وكذلك 100 ألف من عباد الشمس لدعم الإنتاج المحلي، وأن هناك احتياطيا استراتيجيا 5 أشهر.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك وفرة لكل السلع الأساسية في مصر، متابعًا: أنه يوجد توجيهات رئاسية بضرورة الحافاظ على مخزون القمح.

وأوضح، أن أرصدة السلع الاستراتيجية آمنة، مضيفا أن ما تم توفيره خلال الثلاثة سنوات الماضي، ساعد على استمرار توفير رغيف الخبز طوال العام.

وجاء ذلك خلال كلمة وزير التموين في افتتاح عدد من المشروعات الزراعية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجر اليوم الخميس، منطقة توشكى جنوبي الوادي في محافظة أسوان، حيث من المقرر أن يشهد بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية في المنطقة.

يأتي مشروع توشكى في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى اطار نهضة تنموية شاملة.