رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تحسم المادة 16 قرار إعادة مباراة مصر والسنغال اليوم؟

هل تعاد مباراة مصر
هل تعاد مباراة مصر والسنغال

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة في مصر، قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم ـ فيفا ـ بشأن إعادة مباراة مصر والسنغال، المقرر صدوره اليوم الخميس. 

وقدم الاتحاد المصري لكرة القدم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي ـ فيفا ـ لكي تتم إعادة مباراة مصر والسنغال، في المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم قطر 2022، بناء على المادة 16 من لائحة فيفا.

فيفا يحسم قرار إعادة مباراة مصر والسنغال اليوم والأمل في المادة 16  

تصدر اليوم الخميس لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم ـ فيفا ـ قرارها في شكوى مصر بشأن إعادة مباراة السنغال.

وقدم الاتحاد المصري لكرة القدم، ملفا يحتوي على تفاصيل الأحداث، والمضايقات، التي تعرضت لها بعثة منتخب مصر، في رحلته إلى داكار، لخوض مباراة الإياب بالجولة الحاسمة والأخيرة من تصفيات كأس العالم، قطر 2022.

وتأهل منتخب السنغال إلى كأس العالم، بالفوز على منتخب مصر، بركلات الترجيح، بعد التعادل ذهابا وإيابا بنتيجة 1/1.

الملف المصري

وتضمن الملف المصري غياب التأمين لحافلة المنتخب، وصعوبة الوصول للملعب قبل المباراة في الوقت المحدد، والاعتداءات من قبل الجماهير داخل الملعب بإلقاء زجاجات المياه على اللاعبين، واستخدام أشعة الليزر.

ويعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم في تلك القضايا على تقرير حكم المباراة، حيث تنص المادة العاشرة من لائحة الاتحاد الدولي، على أن يرسل حكم المباراة تقريرا يروي من خلاله كل التفاصيل التي شهدتها المباراة وما قبلها وبعدها.

نص المادة 16

وتنص المادة 16 في لائحة الانضباط، على المخالفات الوارد حدوثها ونص العقوبات، وجاءت نص المخالفات كالتالي، محاولة اقتحام ملعب المباراة، أو إلقاء أي أشياء في الملعب، أو استخدام الألعاب النارية، أو استخدام مؤشرات الليزر، أو استخدام الإيماءات أو الكلمات لنقل رسالة غير المناسبة، وخاصة الرسائل ذات الطبيعة السياسية، أو الأيديولوجية، أو الدينية، أو إحداث أي أضرار في الملعب، أو إحداث اضطراب أثناء النشيد الوطني، أو أي نقص في النظام والانضباط في الملعب أو حوله.

العقوبات

أما العقوبات فصنفها الاتحاد الدولي في لائحة الانضباط، إلى درجات متفاوتة تبدأ بالتحذير وقد تصل للاستبعاد، وتتضمن العقوبة الأولى التحذير والتوبيخ، والغرامة، وسحب الجوائز أو اللقب، والعقوبة الثانية هي الإيقاف أو حظر المشاركة في أي نشاط له علاقة بكرة القدم، أو الحرمان من التواجد على مقاعد البدلاء، العقوبة الثالثة هي لعب المباريات دون جماهير أو عدد محدود من الجماهير، أو الحرمان من لعب صاحب العقوبة على ملعبه، أو إلغاء نتيجة المباراة، أو خصم النقاط، أو النزول للدرجة الأدنى، أو الاستبعاد من المسابقة، أو إعادة المباراة، والعقوبة الرابعة هي غرامة لا تقل عن 100 فرنك سويسري أو أكثر من مليون فرنك سويسري.

وتؤكد اللائحة أن الاتحادات مسؤولة ضمنيا عن الغرامات والعقوبات الموقعة على لاعبيها أو مسؤوليها، وكذلك يجوز الجمع بين أكثر من عقوبة.

وعلق رايموند هاك رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ـ كاف ـ في تصريحات تليفزيونية على أحداث مباراة مصر والسنغال مستبعدًا إعادة المباراة، حيث برر هاك تعليقه بأنه ما دام لم يحدث اقتحام جماهير للملعب، فسيكون من الصعب إعادة المباراة.

وقائع تاريخية

وشهد التاريخ الكروي عدد من المباريات التي تم إعادتها، وأبرزها مواجهة مصر وزيمبابوي عام 1993 في التصفيات المؤهلة لمونديال 94 في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب واقعة "الطوبة"، مدرب زيمبابوي وقتها الألماني راينهارد فابيتش سقط بعد تقدم مصر في النتيجة 1/2، لتستكمل المباراة بعدها ولكن الحكم الغابوني جان فيدل ديرامبا ذكر في تقريره أنه استكمل المباراة حفاظا على سلامة اللاعبين في الملعب، ليقرر فيفا إعادة المباراة على ملعب محايد، وأقيمت المباراة في ليون بفرنسا وانتهت بالتعادل السلبي، لتضيع أحلام الفراعنة وقتها في التأهل للمونديال، وتعد تلك المباراة الوحيدة التي تم إعادتها في تاريخ تصفيات المونديال بسبب حدوث شغب جماهيري.

وهناك وقائع أخرى في مباريات شهدت الإعادة ولكن بسبب أخطاء تقنية من الحكام، مثل مواجهة البحرين وأوزبكستان في تصفيات مونديال 2006 نتيجة خطأ من الحكم في عدم إعادة ضربة جزاء لخطأ في تنفيذها، ومباراة أخرى بين السنغال وجنوب إفريقيا في تصفيات مونديال 2018، وتم إعادتها بسبب ثبوت تورط الحكم الغاني جوزيف لامبتي في المراهنات، ليتم إيقافه بعدها مدى الحياة.

 

 

جدول مباريات اليوم الخميس 21 أبريل 2022 "21-04-2022"
 

دوري أبطال آسيا - دور المجموعات

المباراة

الموعد

القناة الناقلة

أولسان - جوانجزو

12:00 السعودية، 11:00 مصر

beIN Sports AFC HD

شاندونج - ليون سيتي سايلورس

14:00 السعودية، 13:00 مصر

beIN Sports AFC HD

بانكوك جلاس باثوم يونايتد - يونايتد سيتي

14:00 السعودية، 13:00 مصر

beIN Sports AFC 1 HD

دايجو - أوراوا

17:00 السعودية، 16:00 مصر

beIN Sports AFC HD

ميلبورن سيتي - جيونام دراجونز

17:00 السعودية، 16:00 مصر

beIN Sports AFC 1 HD

كاواساكي فرونتال - جوهور دارول تاكزيم

17:00 السعودية، 16:00 مصر

beIN Sports AFC 2 HD

الدوري الإسباني - الجولة 33

المباراة

الموعد

القناة الناقلة

إسبانيول - رايو فاييكانو

19:00 مصر، 20:00 السعودية

beIN Sports HD 2

ليفانتي - إشبيلية

19:00 مصر، 20:00 السعودية

beIN Sports HD 1

قادش - أتلتيك بيلباو

20:00 مصر، 21:00 السعودية

beIN Sports HD 3

ريال سوسييداد - برشلونة

21:30 مصر، 22:30 السعودية

beIN Sports 1 HD Premium

الدوري الإنجليزي - مباراة مؤجلة

المباراة

الموعد

القناة الناقلة

بيرنلي - ساوثامبتون

20:45 مصر، 21:45 السعودية

beIN Sports 2 HD Premium