رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عدم تمكن طلاب أولى ثانوي من إرسال الإجابة على الامتحانات التجريبية وشوقي يرد

عدم تمكن طلاب أولى
عدم تمكن طلاب أولى ثانوي من إرسال إجابات الامتحان التجريبي

اشتكى أولياء الأمور من عدم تمكن طلاب أولى ثانوي من إرسال الإجابة على الامتحانات التجريبية، وإتمام الامتحان، المنعقدة اليوم الإثنين، رغم أن منصة الامتحانات فتحت بسهولة.

شكوى من عدم تمكن طلاب أولى ثانوي من إرسال الإجابة على الامتحانات التجريبية

واشتكت إحدى أولياء الأمور لطلاب في الصف الأول الثانوي، بمدرسة خاصة، معربةً عن استياءها من أن تمكن الطلاب من فتح منصة الامتحانات بسهولة وعدم تمكنهم من إرسال الإجابة أو الانتهاء من الامتحانات.
ورد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، على تلك الشكوى، قائلًا: “المدارس غير المجهزة تكنولوجيًا، مثل معظم المدارس الخاصة، لن تستخدم كمقار امتحان في الامتحانات النهائية وبالتالي لا داعي لأي قلق".

ضوابط عقد الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة

وبدأ اليوم الامتحان التجريبي لأولى ثانوي على استخدام أجهزة التابلت في الامتحانات الإلكترونية والتي تعقد وفقًا لمجموعة ضوابط تشمل الآتي:

  • يتم عقد التدريب داخل المدرسة ويتم إتاحته طوال اليوم الدراسي.
  • تتولى المديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها وضع خطة التدريب داخل مدارسها بما لا يؤثر على اليوم الدراسي.
  • المدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت يتم استخدام أي إنترنت متاح بالمدرسة أو من خلال
  • شرائح البيانات المرسلة  للطلاب.
    يتم وضع الأسئلة في ما درسه الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني.
  • تتضمن  الأسئلة المقالية والموضوعية.
    يجب تحديث أجهزة التابلت والتأكد من شريحة البيانات.
  • توفر القلم مع التابلت للإجابة على الأسئلة المقالية.
  • تقوم كل مدرسة بتسليم  كود الاختبار للطلاب ويحظر إرسالها لأي طالب خارج المدرسة (بالنسبة للمدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت).

وزير التعليم ينفي تأجيل امتحانات المواد غير المضافة للمجموع لبعد العيد

وتداولت أنباء بشأن تأجيل امتحانات المواد غير المضافة للمجموع لبعد عيد الفطر، ورد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، على تلك الأنباء، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
ودوّن «شوقي» منشورًا، قال فيه: "الوزارة لم تنشر حتى الآن جداول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، ولم يقل أحدًا ان الامتحانات في رمضان من الأساس؛ إذًا لو تروينا قليلًا سوف نكتشف أن الخبر غير منطقي تمامًا دون أسئلة أو تكذيب أو استهلاك لوقتنا جميعًا".
وكشف وزير التعليم عن مصدر الأنباء المتداولة بشأن تأجيل الامتحانات غير المضافة للمجموع لبعد عيد الفطر، يرجع إلى نشر صفحة مجلس أمناء وسط القاهرة، خبرًا خاطئًا، في هذا الشأن، مُضيفًا أنه منذ نشره انهالت عليه التساؤلات عن صحة الخبر من عدمها.
وأكد «شوقي» أن ما حدث هو خطأ أحد المديرين، وطالب أولياء الأمور والطلاب بالتروي قبل تداول الشائعات، لا سيما وأن الأنباء المتعلقة بـ تأجيل الامتحانات غير المضافة للمجموع لبعد عيد الفطر، غير منطقية بالمرة.