رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توفيق عبد الحميد.. «عزيز المصري» الذي عانى من قسوة الوسط الفني وعاش مع «كلابه»

توفيق عبد الحميد..
توفيق عبد الحميد.. عزيز المصري الذي عاني من قسوة الوسط الفني

تصدر الفنان توفيق عبد الحميد، خلال الساعات الماضية، قائمة محرك البحث «جوجل»، بعد إعلانه عن اعتزاله الفن بالأيام المقبلة.

وأكد «توفيق»، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على أن قراره ليس له علاقة بأي شخص، وأنه بسبب رغبته في الاهتمام بحالته الصحية.

وفي السطور التالية يرصد «النبأ» أبرز 10 معلومات عن الفنان توفيق عبد الحميد:

ولد توفيق عبد الحميد في شهر سبتمبر عام 1956، بحي شبرا.

درس بكلية الحقوق، وتخرج فيها عام 1979، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية، وتخرج فيه عام 1983.

كان مديرًا للمعهد الفني بالقاهرة، ثم عمل رئيسًا لقطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، وظل فيه حتى عام 2011.

بدأ مشواره الفني الحقيقي من خلال المسرح، وظل به عدة سنوات، وقدم به مجموعة من المسرحيات، منها: «سالومي، وعيال تجنن، ورجل القلعة، والمهر، وفي عز الضهر».

وعلى الرغم من أن توفيق عبد الحميد لم يحصل على دور البطولة في أعماله، لكن أدواره كانت، دائمًا، مؤثرة، حتى أن أغلبها ما زال عالقًا في أذهان الكثيرين، ومنها: «عزيز المصري» في مسلسل «حديث الصباح والمساء»، و«الصحفي كمال أبو العز» في «حضرة المتهم أبي».

قدم، أيضًا، عددًا من المسلسلات الناجحة، وأبرزها: «فريسكا، والناس في كفر عسكر، وامرأة على نار هادئة، والعائلة، وكناريا وشركاه، وملكة من الجنوب، وأسلحة دمار شامل، وأين قلبي، وقاسم أمين، والهروب من الغرب»، وغيرهم.

كان مسلسل «سي عمر وليلى أفندي»، الذي عرض عام 2010، هو آخر أعماله قبل ابتعاده عن التمثيل لسنوات طويلة.

عانى «عبد الحميد» من الاكتئاب والوحدة، بسبب جحود وقسوة الوسط الفني، إذ ظل يعيش في منزله المتواضع بحي الدقي، لفترة تجاوزت الـ10 سنوات، دون عمل، لا يرافقه سوى «كلبيه»، لا سيما أنه منفصل عن زوجته، وليس لديه أبناء.

توفيق عبد الحميد مع كلبيه

وسيطرت حالة من الركود التام على توفيق عبد الحميد، فأصبح لا يغادر شقته، ويرفض الظهور في أي وسيلة إعلامية، على الرغم من أنه كان يُعرض عليه مبالغ كبيرة، مقابل ذلك.

عاد، مؤخرًا، للمشاركة بدور والد الفنانة ريهام حجاج في مسلسل «يوتيرن»، الذي يعرض بالموسم الرمضاني.

أبطال مسلسل «يوتيرن»:

يشارك في المسلسل كل من: ريهام حجاج، وأيمن قيسون، وتوفيق عبد الحميد، وعبير صبري، وصفاء الطوخي، وعبير منير، نورهان، ومحمود حجازي، ونانسي صلاح، وهو إخراج سامح عبد العزيز، وتأليف أيمن سلامة.

مواعيد وقنوات عرض مسلسل «يوتيرن»:

يعرض المسلسل على قناة Cbc، في الساعة السادسة والربع مساء، كما يعرض في نفس الوقت على القناة الثانية بالتلفزيون المصري.

ويعرض، أيضًا، على قناة «المحور»، في تمام الساعة الثامنة مساء، وعلى قناة ON في العاشرة والنصف مساء، ثم على شاشة قناة «الحياة» في الحادية عشر والنصف مساء.