رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدولار برئ.. أسباب ارتفاع أسعار الأدوية في مصر

أسباب ارتفاع أسعار
أسباب ارتفاع أسعار الأدوية في مصر

شهدت أسعار الأدوية في مصر خلال الفترة الحالية، ارتفاعًا كبيرة بنسية 25%؛ تزامنًا مع زيادة سعر الدولار في البنوك حيث وصل إلى 18.47 جنيهًا للبيع.

وفي هذا السياق، كشف  الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار الأدوية في مصر.

وقال في تصريحات تليفزيونية لبرنامج «الحكاية» للإعلامي عمرو أديب، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء اليوم الإثنين إن أسعار الأدوية لم تشهد زيادة بسبب ارتفاع الدولار ولكن الأمر مجرد تصادف.

وتابع: «السبب يتمثل في أن هناك شركات قدمت طلبات لزيادة أسعار الأدوية منذ فترة، حيث  الموافقة على ارتفاع أسعار الأدوية يستغرق نحو 6 شهور».

وأشار «عوف»، إلى أن  عدد الأدوية التي ارتفع سعرها يصل إلى 10 أنواع، من أصل 11 ألف صنف دواء في مصر.

احتياطي آمن

ولفت رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن الأدوية المستوردة لم تشهد زيادة إلا الأنواع التي قدمت طلبا لزيادة السعر منذ فترة.

وأكد أن هيئة الدواء تدرس الوضع قبل رفع سعر الدواء، لافتًا إلى أن مصر تصنع نحو 92% من الأدوية، ويتم استيراد 8% فقط.

أوضح «عوف»،  أن ارتفاع أسعار الأدوية بسبب سعر الدولار، سيظهر خلال من 3 إلى 6 شهور؛ لأن هناك احتياطي أمن يكفي تلك الفترة، مؤكدا أن صناعة الدواء منضبطة، وليس هناك تلاعب في الأسعار.

ارتفاع بعض الأصناف

وكانت عدد من أصناف الأدوية ارتفعت أسعارها، حيث ارتفع سعر عقار «بيكولاكس» مُليّن لعلاج الإمساك من 6 جنيهات إلى 8.5 جنيه، ودواء أوسوبان لعلاج هشاشة العظام من 46 إلى 72 جنيهًا، وارتفع سعر دواء كبسولات «بانتوجار» لعلاج تساقط الشعر من 85.25 جنيه، إلى 135 جنيهًا، وكذلك سعر دواء موديوريتيك لعلاج ارتفاع ضغط الدم من 9.5 جنيه إلى 15 جنيهًا، وكذلك عقار تينسوبلرون لعلاج ارتفاع ضغط الدم 50 ملجم، من 94 جنيهًا إلى 137 جنيهًا.