رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شعبة الأدوية يحذر من المكملات المغشوشة

شعبة الأدوية يحذر
شعبة الأدوية يحذر من المكملات المغشوشة

أصدرت شعبة الأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية، بيان منذ قليل بشأن معهد التغذية وتسجيل المخالفة للقانون في القيام بتسجيل المكملات الغذائية.

وفي هذا السياق، حذر الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية معهد التغذية من الإستمرار بالمخالفة للقانون في القيام بتسجيل المكملات الغذائية، مؤكدا أن ذلك يعرض ملايين المصريين لخطر تناول المكملات المغشوشة.

وكشف الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية أن هيئة سلامة الغذاء هى السلطة المختصة وفقا لقانون انشائها بتسجيل المكملات الغذائية مشيرا إلي أنها تمتلك الكثير من القدرات والامكانات الفنية والصلاحيات القانونية تمكنها من تأمين وسلامة المكملات للمواطنين.

وأوضح الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية أن وزارة الصحة والسكان كانت قد أصدرت قرار منذ فترة بسحب 68 مكمل غذائى لعدم مطابقتها للمواصفات وتابع:بعد البحث والتحقق تبين أن كافة المستحضرات التى سحبت تم تسجيلها بمعهد التغذية بالمخالفه وهو ما يؤكد خطورة استمرارها في تسجيل المكملات وقال إن استمرار معهد التغذية فى تسجيل المكملات الغذائية بعد صدور قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء مخالفه واضحه

واستكمل: معهد التغذية مازال يصدر اخطارات تسجيل ولا يعلم أين يتم تصنيعها؟ وكيف يتم تداولها؟ وطالب رئيس شعبة الأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية كل من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم باعمال وزير الصحة والسكان بالتدخل لوقف تسجيل المكملات الغذائية فى معهد التغذية تنفيذا للقانون ولحماية المواطن من خطر انتشار المكملات الغذائية المغشوشة التى يتم تصنيعها دون رقابه من المعهد فى الاسواق.

وقال الدكتور علي عوف: صاحبة السلطة المختصة في تسجيل المكملات الغذائية وفقا للقانون الخاص بتنظيم عملها هي هيئة سلامة الغذاء وتابع: هناك مسؤلية مشتركة في الرقابة بين هيئة سلامة الغذاء وهيئة الدواء المصرية وذلك لحماية المواطن وتوفير مستحضرات ومكملات سليمة وآمنه.

وأضاف الدكتور على عوف أن قيام معهد التغذية باصدار اخطارات التسجيل للمكملات الغذائية بالمخالفة لقانون سلامة الغذاء يخلق سوق كبير للمكملات المغشوشة التي تودى بحياة ملايين المواطنين ويهدر مليارات الاستثمارات ويسئ لسمعة المنتج المصرى، مشيرا إلي أن هيئة سلامة الغذاء تسير وفق توجيهات القيادة السياسية في توطين صناعة المكملات الغذائية التي ترفع عائدات وتدفق النقد الاجنبى لمصر.