رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد أزمة المواد المخدرة ومرض السالمونيلا..

خاص.. ماذا قال عضو بحماية المستهلك عن شوكولاتة schogetten وكيندر؟

شوكولاتة schogetten
شوكولاتة schogetten وكيندر

علقت الدكتورة سعاد الديب، عضوة مجلس إدارة بجهاز حماية المستهلك على أنباء احتواء بعض أنواع شوكولاتة في مصر على مواد مخدرة، بالإضافة إلى ما تردد حول إصابة الأطفال بمرض  السالمونيلا في بريطانيا بسبب شوكولاتة كيندر.

وقالت في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إن تداول شوكولاتة بها نبات الخشخاش المعروف باحتواءه على مواد مخدرة أمر غير طبيعي.

وشددت «الديب»، على ضرورة توعية المواطنين من الأمهات والآباء بخطورة الشوكولاتة وليس لمجرد أزمة احتوائها على مواد مخدرة فقط ولكنها على جميع الأصعدة ولا سيما مع سحب كيندر من بريطانيا، بعد تسببها بإصابة الأطفال بالسالمونيلا.

وأشارت عضوة جهاز جماية المستهلك، إلى أنه يتم حاليًا التأكد من صلاحية شوكولاتة كيندر وشوكولاتة « schogetten »، للتأكد من صالحيتهم للاستخدام الآدمي وخاصة الأطفال.

وطالبت «الديب»، الجهات المعنية بالإسراع في خروج نتائج العينات لفحصها من قبل جهاز حماية المستهلك وبناء على ذلك يتم التحرك في حالة عدم إثبات صلاحيتهم للاستخدام الآدمي.

شوكولاتة « schogetten »

وكان جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة سابقًا، فجر مفاجأة  من العيار الثقيل بعد تحذيره من تداول شوكولاته تحتوى على نبات الخشخاش في مكوناتها، الذي تعتبر من المواد المخدرة.

وقال الدكتور جابر نصار، إن أحد أنواع الشوكولاتة المستوردة، والموجودة في السوق المصرية، يدخل في تكوينها بنسبة 2.3% مادة الخشخاش، منوهًا إلى أن البعض يشتكون من إيجابية تحليل المخدرات الذي يجرونه، بالرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر.

وأشار إلى أن الخشخاش تعد مادة مخدرة وفقًا للقانون المصري وقانون العقوبات، كما أنه يمنع مجرد حيازتها، مضيفًا أن تداول المخدرات مثل الحشيش والأفيون والخشخاش، في أوروبا والولايات الأمريكية أصبح متاحًا، بحدود معينة.

ولفت إلى أن تلك المخدرات تدخل في تصنيع الحلويات والمأكولات بالدول الأوروبية وأمريكا، معقبًا: «المشكلة في مصر، لو حمل المواطن واحد جرام فقط من نبات الخشخاش أو الأفيون أو الحشيش، فإن الأمر يعد جريمة».

شوكولاتة كيندر

وفي سياق آخر، كانت وكالة معايير الغذاء (FSA) البريطانية، أمس الإثنين أعلنت عن تفاصيل سحب منتجات بيضة شوكولاتة «كيندر» احترازيًا، محذره المستهلكين الذين اشتروا المنتج أن يتجنبوا تناوله وإعادته إلى المتجر.

واستدعت الوكالة منتجات Kinder Surpris، بعد أن علمت بوجود صلة محتملة بعدد من حالات السالمونيلا المبلغ عنها خاصةً بين الأطفال.