رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد أزمة مصر..

5 أنواع شوكولاتة بها مواد مخدرة ومسرطنة

 أنواع شوكولاتة تثير
أنواع شوكولاتة تثير جدلًا حول العالم

فجر جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة سابقًا مفاجأة  من العيار الثقيل بعد تحذيره من تداول شوكولاته تحتوى على نبات الخشخاش في مكوناتها، الذي يعتبر من المواد المخدرة.

وعلى الفور أصدرت وزارة الداخلية، بيانًا رسميًا، قالت فيه إنه بالنسبة لما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام حول وجود شيكولاتة تحتوي ضمن مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش، أفاد مصدر أمني أن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية ويتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة.

وتابع المصدر أنه سيتم سحب عينات من الشيكولاتة المتداولة في الأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وفي أول تحرك من وزارة التموين الداخلية، شنت حملات لسحب عينات من بعض المولات والمتاجر الكبرى، للوقوف على حقيقة تواجد نسبة مخدر الحشيش داخل أنواع بعض الشوكولاتة.

ولم تكن الشوكولاته التي تحتوى على مواد مخدرة في مصر، هي الأولى التي تثير جدلًا حول العالم، حيث سابقها عدد من الدول والتي سحبت فيها بعض الأنواع؛ نتيجة تسببها في أمراض خطيرة للأطفال والمستهلك مثل السرطان.

ومن جانبه، يرصد موقع «النبأ» الإخباري، في السطور التالية، 5 أنواع شوكولاته تثير جدلًا حول العالم.

1- كيندر

كانت وكالة معايير الغذاء (FSA) البريطانية، أمس الإثنين أعلنت عن تفاصيل سحب منتجات بيضة شوكولاتة «كيندر» احترازيًا، محذره المستهلكين الذين اشتروا المنتج أن يتجنبوا تناوله وإعادته إلى المتجر.

واستدعت الوكالة منتجات Kinder Surpris، بعد أن علمت بوجود صلة محتملة بعدد من حالات السالمونيلا المبلغ عنها خاصةً بين الأطفال. 

ووجدت التحقيقات التي أجرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، والصحة العامة في اسكتلندا، والصحة العامة في ويلز، ووكالة الصحة العامة بأيرلندا الشمالية، أنه توجد صلة بين الحالات التي بُلّغ عنها بتسمم السالمونيلا في جميع أنحاء المملكة المتحدة و«بيض كيندر»، حسب ما ذكرته صحيفة «الجارديا». 

وكإجراء احترازي، استدعت فيريرو للشوكولاتة المنتجات المشتبه بها، ونصحت الناس بعدم تناولها، وفي بيان رسمي بشأن الاستدعاء قالت فيه أنهم على دراية بوجود ارتباط محتمل بعدد من حالات السالمونيلا المبلغ عنها، ولا يُعتقد أن منتجات فيريرو الأخرى متأثرة بذلك. 

وفي يوليو 2016، قالت هيئة الأمن الغذائي الأوروبية، إنها عثرت على مواد كيماوية في شكولاتة «كيندر»، من المحتمل أن تكون تلك المواد مسرطنة، بحسب «الإندبندنت».

ومن جانبها، أمرت هيئة الرقابة الألمانية على الغذاء بسحب شكولاتة «كيندر» وأغذية أخرى من الأسواق بسبب اختبارات كشفت عن احتواءها على مستويات خطرة من مواد كيماوية وصفتها بـ«المسرطنة».

وأضافت الوكالة الرقابية الألمانية، أنها عثرت على زيوت معدنية هيدروكربونية عطرية في الشكولاتة، وتستخرج هذه الزيوت عن طريق التكرير- ووصف هذا المركب بالمسرطن – كما اكتشفت مستويات خطرة من الكيماويات في 20 منتجاً آخر.

2- جلاكسي

ففي يونيو 2017، أعلنت شركة مارس لصناعة الشوكولاتة، سحب كميات كبيرة من منتجاتها، جلاكسي ومالتيزرز وتيزرز ومنسترلز من الأسواق، بعد الاشتباه في احتوائها على جرثومة السالمونيلا.

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أن الشركة حذرت بشدة من تناول المنتجات المطروحة في بريطانيا وأيرلندا، مشيرة إلى أنها قررت سحب المنتجات بعدما أظهرت الاختبارات احتمال وجود السالمونيلا في مكونات الشيكولاتة.

وذكرت الشركة في بيانها «نعكف على العمل عن قرب مع هيئات سلامة الغذاء المعنية ومع عملائنا للتأكد من أن المنتجات المصابة لم تعد متاحة للبيع».

وخاطبت الشركة بائعي التجزئة بضرورة التخلص من المنتجات التي تشك في اصابتها بالسالمونيلا، مشيرة إلى أنها تعتقد أن الآلاف من منتجات الشيكولاتة المحتمل إصابتها بالسالمونيلا بيعت بالفعل إلى الزبائن.

3- سنيكرز

وفي فبراير 2016، أعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، الدكتور هايل عبيدات، أن فرق المؤسسة بالتعاون مع الشركات المستوردة بدأت بسحب منتجات شركتي «مارس وسنيكرز»، من الاسواق بعد ثبوت احتوائها على مواد بلاستيكية.

وقال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المؤسسة أبلغت الشركات المستوردة بأنها ستمنع الشحنة الجديدة القادمة للأردن والمتوقع وصولها خلال أيام من دخول الأسواق.

وأوضح عبيدات، أن فرق الرقابة بالمؤسسة بدأت منذ يوم أمس بإجراء مسح شامل على المستودعات وبعض الأسواق لفحص منتجات هاتين الشركتين وتبين أحتواؤها على المواد البلاستيكية.

وقال إنه تم التحفظ على 50 كرتونة من هذين الصنفين في أحد المستودعات وسحب جميع الكميات المتوفرة في الأسواق الحرة بمطار الملكة علياء الدولي وباقي الأسواق الحرة، مثلما تحفظت المؤسسة على 162 علبة «مارس» و168 علبة «سنيكرز» ويجري العمل على سحب باقي الكميات الأخرى.، مؤكدًا التحفظ على الحقوق القانونية ضد الشركات المنتجة.

4- مارس

وفي فبراير 2016 أيضًا، حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، من استهلاك منتجات الشوكولاته لشركة «مارس»، لاحتمال وجود قطع بلاستيكية فيها، مشيرة إلى أنها تتخذ الإجراءات اللازمة حيال التأكد من سحبها من الأسواق المحلية، وخلو الأسواق المحلية من أي منتجات للشركة تكون قد تلوثت بالقطع البلاستيكية.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الازمات التابع للهيئة، رصد إنذارات صادرة عن عدد من الجهات الحكومية بدول الاتحاد الأوروبي، بسحب شركة «مارس» بهولندا لمنتجات الشوكولاته «سنيكرز ومارس وبيست أوف أور مينيز وميلكي واي وسيليبريشنز»، لاحتمال احتوائها على قطع بلاستيكية قد تشكل خطرًا على المستهلك.

5- كيت كات

وفي مارس 2013، أعلنت شركة نستله للمنتجات الغذائية في بريطانيا أنها ستسحب أربعة أنواع من الشوكولاتة الشهيرة «كيت كات» من الأسواق بعد أن اكتشف سبعة مستهلكين قطعا بلاستيكية داخلها.

وقالت الشركة في بيان إن الشوكولاتة ذات النكهات المختلفة سحبت من الأسواق لتجنب أي مخاطر محتملة لاحتوائها على مثل هذه المواد.

ونصحت الشركة عملائها بعدم تناول هذه المنتجات وإعادتها فورا إلى الشركة لاستعادة الثمن المدفوع فيها.

وأعرب متحدث باسم الشركة عن اعتذارها للمستهلكين حيال ما حدث، مشددا على أن سلامة وجودة منتجات الشركة تمثل أولوية قصوى بالنسبة لها.