رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي المشاكل الصحية التي يتعرض لها مريض الكلى في رمضان؟

مشاكل يتعرض لها مريض
مشاكل يتعرض لها مريض الكلى في شهر رمضان

أعلنت وزارة الصحة والسكان في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، إن هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تواجه مرضى الكلى نتيجة نقص السوائل بالجسم خلال شهر رمضان، لذا نصحت الوزارة بضرورة استشارة طبيبك فور الشعور بهذه المشاكل.

وشددت الوزارة في منشورها على الحرص على الكشف المبكر  ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي. 

مشاكل مرضى الكلى 

وأبرز هذه المشاكل الصحية:

. الصداع

. مشاكل في الرؤية

. ضعف التركيز

. تشققات في الجلد 

. اضطرابات في ضغط الدم

. خلل في ضربات القلب إما بالزيادة أو النقصان

. خلل في الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة

وقدمت الوزارة عدد من النصائح منها الحرص على شرب الكثير من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور لتحافظ على صحة الكليتين.

والذهاب للعيادات الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي في انتظارك يوميًا بكل محافظات الجمهورية للكشف والعلاج مجانًا.

ويمكن معرفة مكان العيادة الأقرب لك من خلال تطبيق صحة مصر.

. نسخة اندرويد: https://bit.ly/2MHG97L

. نسخة آيفون: https://apple.co/3gURgYJ

جدير بالذكر، أن على مرضى الكلى إتباع عدد الإرشادات طوال شهر رمضان لتجنب أية مشكلات صحية، ومنها تناول كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وألا تقل عن 3 لتر يوميًا، وتجنب تناول السكريات والأطعمة المملحة والمخللات، والأكلات الغنية بعنصر الصوديوم، ومصادر الكالسيوم التي تزيد من الترسبات على الكلى، والإقلال من البروتين، والامتناع عن المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي، وأيضًا المياه الغازية.

مرضى الكلى لايسمح لهم بالصيام

إلى ذلك، قال الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة، إن مشكلة مرضى الكلى مع الصيام تتمثل في الحرمان من السوائل لفترات طويلة، خاصة أن الأخيرة هي التي تساعد الكلى على التخلص من السموم الموجودة في الجسم عن طريق البول، ولكن مع الصيام يقل دخول السوائل للجسم وبالتالي يزداد العبء على الكلى، فترتفع وظائفها والتي تكون أساسًا غير طبيعية.

وأضاف صلاح، أنه لا يُسمح بالصيام لمرضى الفشل الكلوي لأن امتناعهم عن شرب السوائل لفترة طويلة قد يؤدي بهم إلى مضاعفات حادة، لعل أبرزها دخول المريض في غيبوبة، أو الإصابة بتسمم في الدم.

وأشار إلى أن المشكلة لا تتمثل في قدرته على الصيام من عدمها ولكن في المشاكل التي تعقب الصيام.وكذلك يمتنع الذين يقومون بالغسيل الكلوي أيضًا عن الصيام تمامًا، ومن يعانون من وجود تليف الكلى، فإذا تسبب التليف في فشل كلوي فيمتنع عن الصيام خاصة إذا لجأ المريض للغسيل.

نقص السوائل في شهر رمضان

حرمان مريض الكلى من السوائل 

كما أضاف الدكتور باسم جمال، استشاري أمراض الباطنة والكلى والسكر، أن حرمان مريض الكلى من السوائل، تجعله معرضًا للجفاف، ويظهر ذلك من خلال قلة كمية البول، فضلًا عن أنه يكون معرض لتورم في الساقين، بسبب ارتفاع نسبة الزلال لديه، وبالتالي يكون معرض للإصابة بجلطات في الساقين.

وقال، إن مريض الكلى الذي يعاني من مشكلة في القلب أو مصاب بالسكري، يُمنع أيضًا من الصيام، لأنه معرض للإصابة بالجلطات بسبب قلة السوائل التي قد تتسبب في لزوجة الدم، وكذلك من كان لديه تاريخ مرضي لارتفاع في وظائف الكلى في رمضان سابق.

يُسمح بالصيام لمن يعانون من قصور في وظائف الكلى، من الدرجة الأولى أو الثانية، ولا يعانوا من أي مشاكل صحية أخرى، بشرط متابعة وظائف الكلى أسبوعيًا، وفي حال شعور المريض بقلة نسبة البول عن المعتاد، يجب عليه التوجه للفحص فقد يكون معرضًا للجفاف وهنا يُنصح بكسر صيامه.