رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بقانون الشهر العقاري الجديد.. الأوراق والرسوم والمدة المطلوبة لتسجيل ملكية الشقق والعقارات

مصلحة الشهر العقاري
مصلحة الشهر العقاري

حدد قانون الشهر العقاري رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، 6 مستندات لتسجيل الشقق والعقارات، وجاءت هذه المستندات كالتالي:

المستندات المطلوبة لتسجيل الشقق والعقارات

1- ملء نموذج طلب الشهر وإرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بكل نموذج.

2- صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب وأطراف التعامل.

3- البيانات الدالة على شخصية كل طرف.

4- السند القانوني لطلب التسجيل.

5- بيان رفع مساحي من (إدارة المساحة العسكرية، أو وزارة التخطيط، أو الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أو أي مكتب مساحي آخر تكون أعماله معتمدة من هذه الجهات).

6- رخصة مباني للعقار محل الطلب إذا كان مقاما بعد 1 يونيو 1992، أو أي مستند يفيد إقامته قبل هذا التاريخ.

قانونان ينظمان عمل الشهر العقاري

الجدير بالذكر، أن الشهر العقاري ينظمه قانونان، الأول القانون رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون الشهر العقارى وهو قانون مهني، والثاني هو المنظم للجانب الإداري لموظفي الشهر العقاري وهو القانون رقم 5 لسنة 1964 وينظم المسائل الخاصة بالتعيين والفصل والترقية.

وقانون الشهر العقاري الجديد ينظم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع، مؤكدة أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة.

الحد الأقصى للمدة الزمنية لتسجيل العقار بقانون الشهر العقاري الجديد

والحد الأقصى لتسجيل العقار في ضوء قانون الشهر العقاي الجديد الذي تم إقراره لن يتجاوز بأي حال من الأحوال 37 يومًا، خاصة بعد اعتماد وسائل الربط التكنولوجية والتقنيات الحديثة التي ستختصر إلى حد كبير عملية التسجيل خلافًا للتعقيدات السابقة التي كان يمر بها المواطن على نحو دفعه سابقًا للعزوف عن تسجيل الملكية العقارية.

الثقف الزمي  للنظر في أي شكوى تتعلق بتسجيل عقار ورسوم التسجيل

أما السقف الزمني للنظر في أي شكوى تتعلق بتسجيل عقار وفقًا لقانون الشهر العقاري الجديد 10 أيام فقط، مؤكدة أن رسوم الشهر العقاري تبدأ من ٥٠٠ جنيه وأقصى رسم للشهر العقاري ٣٩٠٠ جنيه.

ونشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 75 مكرر (ج)، الصادر في 30 مارس 2022، قرارات وزير العدل أرقام من 2332 إلى 2336 لسنة 2022، وجاء قرار وزير العدل رقم 2332 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام المرسوم باللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقاري الصادر في 14 أغسطس 1946.