رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة علمية في تأثير الهواتف المحمولة على الدماغ

مفاجآة علمية في تأثير
مفاجآة علمية في تأثير الهواتف المحمولة على الدماغ

أكدت العديد من الأبحاث أن المخاوف بشأن تأثير الهواتف المحمولة على الدماغ، التي أثيرت مجددًا بعد إطلاق شبكة الجيل الخامس، لا أساس لها من الصحة.

أظهر بحث جديد واسع النطاق أن استخدام الهواتف المحمولة لا يزيد من مخاطر الإصابة بأورام المخ، ما يعني عدم وجود تأثير الهواتف المحمولة على الدماغ.

في دراسة أجريت على أكثر من 776000 امرأة، لم يكن هناك تأثير الهواتف المحمولة على الدماغ أو خطر مرتفع للإصابة بالأورام لدى أولئك الذين استخدموا الهواتف المحمولة يوميًا على مدى عقدين من الزمن.

وأثيرت المخاوف القديمة حول تأثير الهواتف المحمولة على الدماغ بعد إطلاق تقنيات 5G اللاسلكية.

معظم الدراسات التي بحثت في هذا الاتصال المحتمل كانت بأثر رجعي بطبيعتها، حيث أبلغ الأفراد عن استخدام الهاتف المحمول بعد تشخيص السرطان، مما يعني أن النتائج قد تكون متحيزة.

الآن، أظهر علماء من جامعة أكسفورد في دراستهم واسعة النطاق أنه لا يوجد خطر متزايد للإصابة بأورام الدماغ لدى مستخدمي الهواتف المحمولة، مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا واحدة من قبل.

نتائج الدراسة

خلال الدراسة تم فحص استخدام الهاتف فيما يتعلق بمخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من أورام المخ: الورم الدبقي (ورم في الجهاز العصبي) ؛ ورم العصب السمعي (ورم العصب الذي يربط بين الدماغ والأذن الداخلية) ؛ ورم سحائي (ورم في الغشاء المحيط بالدماغ) ؛ وأورام الغدة النخامية.

أظهر البحث أنه بحلول عام 2011، ما يقرب من 75 في المائة من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 60 و64 عامًا يستخدمن الهاتف المحمول، وأقل بقليل من 50% من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و79 عامًا.

على مدى فترة المتابعة التي استمرت 14 عامًا، أصيبت 3268 امرأة بورم في المخ، حيث خلص الباحثون إلى أنه لا يوجد فرق كبير في خطر الإصابة بورم في المخ بين أولئك الذين استخدموا الهواتف المحمولة وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، لم تكن هناك زيادة في خطر الإصابة بأي نوع من أنواع الأورام المختلفة لأولئك الذين يستخدمون الهاتف المحمول يوميًا، أو تحدثوا لمدة 20 دقيقة على الأقل في الأسبوع أو استخدموا الهاتف المحمول لأكثر من 10 سنوات.