رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

10 تصريحات لوزير التموين حول الدعم النقدي للخبز وتوفير السلع

 تصريحات لوزير التموين
تصريحات لوزير التموين حول الدعم النقدي للخبز

حضر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير؛ لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب، بشأن ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية وغير الأساسية، وخطة الوزارة لمواجهتها وضبط الرقابة على الأسواق.

وتحدث وزير التموين، خلال حضوره اللجنة، عن تحرير سعر رغيف الخبز المدعم، والتسعيرة الجبرية، وتوفير السلع الأساسية.

وجاءت أهم تصريحات وزير التموين كالتالي:-

1- بعد الانتهاء من تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية ستتحرك الحكومة والبرلمان، لتطبيق الدعم النقدي المشروط على منظومة الخبز، وسيتم تحرير سعر الرغيف لأصحاب المخابز للدقيق الحر، على أن يحصل عليه المواطن بسعر مدعم من خلال وضع تكلفة الشراء على بطاقة التموين.

2-  لست مع التسعير الإجباري في التوقيتات العادية، لكن في وقت الأزمات ممكن نستخدم إجراءات لضبط السوق، وتم منع تصدير بعض السلع أو تسعير البعض بصفة مؤقتة، ومع الرقابة نستطيع أن نهدئ التأثير الضار لبعض الذين يستغلون الأوضاع.

3- لا بد من رقابة على المطحن والمخبز، فهنا بنتكلم عن الإتاحة، وكافة السلع الأساسية متوفرة، وهو ما يجعلنا في مأمن عما يحدث، مع تكثيف الرقابة.

4- لو رجعنا 3 أسابيع كانت هناك عشوائية وحاليًا هناك هدوء كبير، الدقيق كان يباع بـ12 ألف نزل لـ11 ألف و10200، و9000 وأنا منزله بـ8600 جنيه ولا يمكن لأحد أن يخفضه بأكثر.

5- الدولة تتخذ إجراءات قوية وتكثف الحملات الرقابية لضبط الأسواق والأسعار، وعندما يكون المعروض أزيد من الطلب لا تحدث الممارسات غير السليمة، النهاردة المعروض أكثر والسلع متوفرة.

6- سمعنا أرقام غير مسبوقة لأسعار القمح وحركة البيع والشراء أصبحت محدودة بعد الموجة التضخمية، ولو انتهت الحروب الروسية الأوكرانية اليوم التأثير الذي حدث بسببها يحتاج عام ونصف على الأقل لاستيعابه.

7- لدينا تنوع في مصادر الحصول على الأقماح والقمح الأمريكاني وصل سعره 499 مليون دولار وعقدنا مباحثات ثنائية مع الجميع ونتمنى أن نصل لاتفاقات ثنائية والتوصل لأسعار أكثر عقلانية

8- نستهدف توريد 5.5 مليون طن قمح محلي يتم توريده لصالح التموين، وسيكون لدينا احتياطي من القمح يكفي حتي نوفمبر 2022، ونقدر نوصل ليناير أو فبراير 2023

9- وزارة التموين تنتج 250 مليون رغيف فى اليوم، وحوالي 4.5 مليار جنيه سلع في الشهر، ويوجد 38 ألف مخبز وأكثر من 100 ألف منفذ، ولدينا 6 آلاف مفتش فقط، وهناك تعديل سيتم في قانون الغش والتدليس سيغلظ عقوبات جرائم التلاعب والغش في السلع والأسعار

10-  لدينا اكتفاء ذاتي من السكر بحوالي 87%، ونحتاج حوالي 300 أو 400 ألف طن، استوردنا قبل الأزمة 200، والسعر 10 أو 10.5 جنيه، والزيت متوفر ما يكفي من 3 إلى 5 أشهر، وكذلك تم التعاقد على اللحوم الحية من السودان وزاد الإنتاج والتوريد، وكما حدث في الدواجن.