رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

المعاينة الأولية تكشف أسباب حريق مصنع شبرا الخيمة في القليوبية

المعاينة الأولية
المعاينة الأولية تكشف اسباب حريق مصنع شبرا الخيمة

أمرت نيابة شبرا الخيمة بالقليوبية بندب المعمل الجنائي لفحص حريق داخل مصنع للحصر؛ لمعرفة سبب نشوب الحريق وتشكيل لجنة لحصر الخسائر والتلفيات وفحص أوراق المصنع بالقليوبية ومعرفة عما إذا كان مرخص من عدمه.

وكانت قوات الحماية المدنية فى القليوبية تمكنت من السيطرة على حريق شب فى مصنع حصير بشارع 135 دائرة قسم أول شبرا الخيمة دون وقوع أى خسائر بشرية أو تلفيات وحُرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المهنية التحقيق.

تلقى اللواء غالب مصطفى، مدير أمن القليوبية، إخطارا من اللواء سامى علام رئيس حى غرب شبرا الخيمة، يفيد بوقوع حريق فى شارع 135 دائرة الحى بقسم أول شبرا الخيمة في القليوبية وانتقل الدكتور مجدى البكرى والمهندس إيهاب مهدى نائبا الحى وسيارات الإطفاء وتم السيطرة على الحريق.

وبالفحص تبين أن النيران اشتعلت فى المصنع للحصير البلاستيك ورجحت المعاينة المبدئية أن سبب الحريق هو ماس كهربائى ولم يسفر عن أي إصابات أو خسائر بشرية وتحرر المحضر اللازم.

كيفية الوقاية من حرائق المصانع 

قال العميد المحمدى الباشا، مدير عمليات الحماية المدنية السابق، إنه لتجنب حرائق المصانع بسبب ارتفاع درجات الحرارة يجب تخزين المواد القابلة للاشتعال فى مكان منعزل أو مغطى بعيدا عن الأفران والشمس ومصادر الشرر الكهربائى، ويجب تزويد المنشأة بعدد كاف من السلالم المتنقلة لاستعمالها عند الحاجة، كما يجب المحافظة على نظافة مكان العمل، بحيث لا يوجد أى مواد قابلة للاشتعال فى الممرات كالأوراق المهملة والأعشاب.

ولفت العميد المحمدى، إلى أنه يجب أن تكون هناك مستودعات احتياطة مملوءة بالمياه، وأن توجد خارج أماكن العمل مفاتيح للتحكم فى مواسير المياه أو الغاز لمنع امتداد الحريق لباقى أجزاء المكان، مع تدريب جميع العاملين على كيفية التعامل مع الحرائق والتصدى لها، ويجب أن تكون هناك وسيلة مناسبة للتنبيه بحدوث الحريق.

واستطرد مدير العمليات السابق، أنه يجب توافر معدات الإسعاف ومعدات الإنقاذ مثل: السلالم، الأقنعة الواقية من الغازات، الخوذات، الأحذية الواقية وأجهزة التنفس الصناعى، ويجب أن تتوافر وسائل إطفاء الحرائق، وأن يتدرب العمال على استعمالها، وأن تتوافر لهم المخارج للنجاة وقت حدوث الحريق.

وأشار العميد المحمدى، إلى أنه يجب أن تكون مخازن المواد القابلة للاشتعال بعيدة عن أماكن الإنتاج، وألا تتواجد فى أماكن العمل إلا بالقدر اللازم للعملية الصناعية، ويجب أن يتوفر مصدر للإنارة منفصل عن خطوط الكهرباء التى تدير الآلات حتى يسهل خروج العمال عند توقف الآلات وقت الخطر.

وأكد مدير العمليات السابق، أن هناك مصانع ومنشآت يجب أن تهتم باشتراطات الأمن والسلامة منعا لحدوث الحرائق التى تؤثر على القدرة الإنتاجية له، وكذلك حفاظا على أروح العاملين بداخله ويجب أن تتوفر وسائل الإسعاف والإنقاذ والإطفاء بداخل كافة المصانع وتوجد معدات الإطفاء فى الأسواق وتوفر الملايين التى من الممكن أن تتكبدها المصانع جراء الحريق.