رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هو مرض الثعلبة سبب لكمة ويل سميث لمذيع أوسكار؟!

زوجة ويل سميث
زوجة ويل سميث

لا يعلم الكثيرون أن مرض الثعلبة كانت السبب الرئيسي في اللحظة الأكثر إثارة في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022 هي اللحظة التي ضرب فيها ويل سميث الممثل الكوميدي كريس روك؛ لإلقاء نكتة حول مظهر جادا بينكيت سميث الحليق.

وتحدثت بينكيت سميث سابقًا بصراحة عن صراعها مع مرض الثعلبة، والتي كشفت عنها لأول مرة في عام 2018، خلال حلقة من البودكاست الخاص بها، Red Table Talk.

ولكن ما هي حالة مرض الثعلبة وهل يمكن علاجها؟

ما هو مرض الثعلبة؟

يعتبر مرض "الثعلبة" مُصطلحًا عامًا لتساقط الشعر، ولكن هناك عدة أنواع مختلفة من الثعلبة، فهناك تسعة أنواع مختلفة من الثعلبة يمكن أن يصاب بها الأشخاص، ولكن الأكثر شيوعًا هي الصلع الوراثي والثعلبة البقعية.

الصلع الوراثي هو حالة وراثية تحدث مع تقدمك في السن وتؤثر على كل من الرجال، والنساء، أما الثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يحدث هذا عادةً في بقع على فروة الرأس أو في أماكن أخرى من الجسم ينمو فيها الشعر، مثل اللحية أو الحاجبين أو الرموش.

تكافح بينكيت سميث مع هذا المرض، وقالت إنها كانت "مرعبة"، عندما بدأ تساقط الشعر لأول مرة.

هل هناك أعراض أخرى لتساقط الشعر؟

بصرف النظر عن تساقط الشعر الذي لا يمكن التنبؤ به، قد يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بالثعلبة تغيرًا في أظافرهم، مما قد يؤدي إلى ظهور خدوش وحواف، أو يصبح هشًا وحمراء.

ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص المصابين بالثعلبة سوف يعانون فقط من تساقط الشعر.

هل مرض الثعلبة حالة وراثية؟

الجواب المختصر، ربما. إذا كنت تعاني من داء الثعلبة، فسيكون طفلك أكثر عرضة للإصابة به. ومع ذلك، ليس كل طفل يعاني من هذا الخطر المتزايد سيصاب بالثعلبة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

على الرغم من أن العلماء يعتقدون أن أمراض المناعة الذاتية، مثل الثعلبة أو البهاق أو داء السكري من النوع الأول، تتأثر بشدة بالجينات، فقد وجدت الأبحاث أنه لا يوجد جين واحد للمناعة الذاتية، وبالتالي فإن الظروف "لا تتناسب مع أي نمط بسيط للوراثة".

كيف تعالج مرض الثعلبة؟

معظم تساقط الشعر لا يحتاج إلى علاج وهو مؤقت أو جزء طبيعي من التقدم في السن، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي أو يسبب لك الضيق، فهناك العديد من العلاجات المتاحة لتساقط الشعر، اعتمادًا على عمر المريض ومدى تساقط الشعر.

ولا يمكن علاج بعض أنواع الثعلبة اعتمادًا على مدى انتشار تساقط الشعر، ولكن قد يكون أطباء الجلد قادرين على تقديم علاجات لأنواع أخرى.

وتشمل العلاجات الشائعة الستيرويدات الموضعية على شكل كريمات أو مراهم أو لوشن أو رغوة توضع مباشرة على فروة الرأس أو سطح الجلد لتحفيز نمو الشعر مرة أخرى.