رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

فى لقاء السابعة مساء اليوم

مصر والسنغال. تصفيات كأس العالم قطر 2022..خطة كيروش لأصطياد أسود السنغال

كيروش جاهز لأصطياد
كيروش جاهز لأصطياد أسود السنغال

 

حين  تصل عقارب الساعة عند السابعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة،سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع لقاء العودة الحاسم في تصفيات كأس العالم  قطر 2022، أحد أهم  المواجهات النارية  في قارة إفريقيا  ، بين مصر والسنغال، المقرر إقامته في معقل أسود التيرانجا، بالعاصمة السنغالية داركار حيث نكشف خطة كيروش لاصطياد أسود السنغال،  معتمدا على صلاح، ورفاقه.

منتخب مصر،  فاز ذهابا بهدف دون رد على أسود  السنغال  ، في ستاد القاهرة الدولي، ويكفيه التعادل السلبي في العودة من أجل الصعود بشكل رسمي إلى كأس العالم 2022 بقطر، ويرغب المنتخب الوطني المصري، في الصعود لكأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي بعد المشاركة في مونديال 2018، بروسيا.

 

 

 

خطة  كيروش لأصطياد  اسود السنغال 

ومن خلال مباراة الذهاب نستعرض كيف يواجه منتخب مصر  نظيره السنغال،  في داكار في مباراة ستكون صعبة بسبب الضغط الجماهيري وكذلك الفنيات المميزة في الملعب بالنسبة لأسود  السنغال،  بقيادة ساديو ماني وأسماعيلا سار وشيخو كوتيه.

أولا: اللعب بطريقة دفاع المنطقة

 

البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر،  خلال مباراة الذهاب أعتمد على الضغط المتقدم، وبالفعل جنى ثمار ذلك من خلال هدف مبكر في الدقيقة الثالثة، بعد تمريرة من السولية إلى صلاح الذي نجح في تحويلها إلى الشباك، معلنا تقدم منتخب مصر بهدف دون رد سجله اليو سيس فى مرماه.

ولكن خلال  لقاء  العودة اليوم  فى السنغال، الضغط المتقدم  قد يورط منتخب مصر،في ظل اندفاع السنغال، لذلك أفضل طريقة سيلجأ اليها كيروش، هى  "دفاع المنطقة" مع الأعتماد بشكل خاص على مساندة خط الوسط النني والسولية وكذلك حمدي فتحي، لمدافعي منتخب مصر والأقرب سيكون علي جبر نظرا لطول قامته، بجانب ياسر إبراهيم الذي قدم دقائق مميزة خلال مباراة الذهاب.


وبالتالي دفاع المنطقة، سيكون أنسب طريقة لمنع خطورة لاعبي أسود  السنغال، فالتكتل الدفاعي دوما ما يورطهم وهو ما حدث خلال الشوط الأول من مباراة الذهاب وأيضا الشوط الثاني فلم ينجح منتخب السنغال، في تهديد مرمى مصر سوى في مناسبتين  فقط، بسبب التكتل الدفاعي والضغط الجماعي على حامل الكرة.

 

 

ثانيا: الطريقة الهجومية

 

لا شك أن هجوم منتخب مصر،  سيعتمد بشكل أساسي على الهجمة المرتدة السريعة، فلا بد من إرسال الكرات الطولية بشكل صحيح لمحمد صلاح وكذلك تريزيجيه،  واستغلال سرعات الثنائي مع تواجد عمر مرموش  في منطقة الجزاء باستمرار كي،  يمنع كاليدو كوليبالي مدافع السنغال من التقدم.

بالنظر إلى مباراة الذهاب نجد أن هدف صلاح  ،  جاء بتلك الطريقة، عن طريق تمريرة طولية ولكن في عمق دفاع منتخب السنغال، ليستغل صلاح، تباطؤ عبدو ديالو  ،ويقتحم منطقة الجزاء ثم يسدد الكرة بقوة.

بالتالي نقطة ضعف دفاع منتخب السنغال، تكمن في بطئ قلبي الدفاع سواء كاليدو كوليبالي، لذلك دوما ما يجب أن يستغل صلاح،  ذلك ويتواجد في عمق منطقة الجزاء باختراقات مفاجئة ثم يستقبل الكرة الطولية من السولية أو من لاعبي الوسط بشكل عام، كي ينجح في التسجيل.

ثالثا: إيقاف ساديو ماني بالرقابة المزدوجة

فى  مباراة الذهاب بالقاهرة أمام أسود السنغال فى تصفيات كأس العالم قطر 2022،   قام ساديو ماني  ، بـ7 مراوغات صحيحة، لذلك اللاعب يمتلك مهارات مميزة، فلا بد من مساندة لاعب من خط الوسط لعمر جابر  أو عمر كمال عبد الواحد (الظهير الأيمن الذي سيتواجد في التشكيل الأساسي) فمواجهة لاعب وحيد فقط أمام ماني،سيورط منتخب مصر لذلك علينا الضغط الجماعي على نجم ليفربول من خلال مساندة الظهير الأيمن سواء من خط الوسط أو من عودة صلاح للدفاع.

التشكيل المتوقع لمنتخب مصر أمام السنغال فى تصفيات كأس العالم قطر 2022

 

لن يخرج تشكيل منتخب مصر اليوم أمام السنغال، الذى سيعتمد عليه كيروش،  عن محمد الشناوي في حراسة المرمي وأمامه عمر كمال عبد الواحد وعلي جبر وياسر إبراهيم وأحمد فتوح.

وفى الوسط حمدي فتحي وعمرو السولية ومحمد النني وفى الهجوم محمد صلاح وعمر مرموش ومحمود حسن تريزيجيه.

مصر والسنغال. تصفيات كاس العالم قطر 2022.