رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تربوي عن عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا: هل عدد المدارس كافيًا؟(خاص)

النبأ

علق الخبير التربوي وممثل المعلمين المستقبلين، محب عبود، على قرار عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا، داخل المدارس المُجهزة فقط، قائلًا: "كيف سيتم اللعب بمستقبل الطلبة مرة أخرى، ألم تفشل تجربة الامتحانات الإلكترونية من قبل".

عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا.. هل عدد المدارس كافٍ؟

ويرى ممثل المعلمين المستقلين، أنه حتى وإن كانت هناك مدارس مجهزة للامتحانات الإلكترونية كما يقول الوزير، هل عدد المدارس كافٍ لعقد لامتحان الطلاب في نفس الوقت، متسائلًا عن الإجراء الذي من الممكن أن يتم في حالة لم يكن عدد المدارس كافٍ، فهل سيتم تقسيم الطلاب على دفعات.

وأشار «عبود»، في حديثه مع «النبأ الوطني»، إلى العجز في عدد الأبنية التعليمية بشكل عام، مستنكرًا تجاهل الوزارة لتلك المشكلة، التي يؤدي حلها إلى حل جزء كبير من مشاكل المنظومة التعليمية، التي كانت سببًا رئيسيًا لخروج مصر من التصنيفات العالمية الخاصة بجودة التعليم.

امتحانات تجريبية ناجحة بنسبة 100%

تجدر الإشارة إلى أنه بعد إعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن نجاح تجربة الامتحانات التجريبية الإلكترونية للصف الأول الثانوي، بنسبة 100%، قرر عقد امتحانات الثانوية العامة 2022 إلكترونيًا داخل المدارس الحكومية المُجهزة فقط.

وأوضح  «شوقي»، أن الوزارة تعمل على تيسير عقد الامتحانات في المدارس الخاصة، بنفس مستويات نجاح المدارس الحكومية المجهزة رغم الاعتماد على الشبكات في هذه الحالة، ولكن نفعل ذلك من أجل امتحانات سنوات النقل وليس امتحانات الثانوية العامة 2022، ولكي نحكم السيطرة على كل السيناريوهات.

وبحسب «شوقي»، تدرس الوزارة عقد امتحانات تجريبية للصف الثالث الثانوي والصف الثاني الثانوي، مشابهة لما أجريت للصف الأول الثانوى العام، على أن تبدأ خلال شهر رمضان، مُضيفًا أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل كافة حال استقرار الوزارة على تحديد موعد.

امتحانات الثانوية العامة 2022 في لجان مجهزة

وشدد وزير التعليم، على عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا داخل المدارس الحكومية المجهزة من الناحية التكنولوجية وتوافر شبكات الإنترنت.

وكشف «شوقي»، أن تجربة الامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوي، خلصت إلى ضرورة إضافة الكتاب المدرسي كمرجع من داخل منصة الامتحان، وإلغاء الاعتماد على ورقة مفاهيم.

امتحانات أولى ثانوي التجريبية

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن تجربة الامتحانات التي عقدتها الوزارة للصف الأول الثانوي، على مدار ثلاثة أيام، كانت تهدف إلى 5 أهداف رئيسية للوزارة خلال الفترة المقبلة، عبر تحليلها، مؤكدًا أن التجربة نجحت بنسبة 100% رغم صعوبة الهدف، وتهدف الوزارة أيضًا إلى اعتماد التصحيح الإلكتروني دون عنصر بشري، وإجراء امتحانات إلكترونية بنظام الكتاب المفتوح دون استخدام شبكات الإنترنت.

كما تهدف تجربة عقد امتحانات تجريبية للصف الثالث الثانوي والأول الثانوي، إلى عقد امتحان إلكتروني دون غش إلكتروني؛ لضمان العدالة بين الطلاب وتحقيق هيبة الامتحان وجودته والتخلص من ظاهرة التظلمات وقضايا المحاكم.