رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال زيارته لـ وارسو

بايدن لنظيره البولندي: البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي واجب مقدس

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

استقبل الرئيس البولندي اندريه دودا، نظيره الأمريكي جوبايدن  في القصر الرئاسي بالعاصمة وارسو ظهر اليوم، السبت.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس الأمريكي، حيث عزفت فرقة موسيقية عسكرية السلام الوطني للبلدين.

ورافق بايدن، خلال زيارة القصر الرئاسي البولندي، عددا من أعضاء حكومته، وبينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، وحضر مع دودا وزير خارجيته زبيجنيف راو ووزير دفاعه ماريوس بلاستساك.

وعقد الرئيسان جلسة محادثات ثنائية عقب مراسم الاستقبال.

أندري دودا: النزاع الدئر في أوكرانيا يهدد بولندا

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره البولندي أندري دودا، خلال الزيارة، إن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك "واجبًا مقدسًا".

وقال بايدن لدودا: "يمكنكم الاعتماد على ذلك... من أجل حريّتكم وحريّتنا"، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون "بتهديد كبير" من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.

موسكو تعلق على طرد بولندا 45 دبلوماسيا روسيا من أراضيها

يذكر أن بولندا طردت 45 دبلوماسيا روسيا من أراضيها في 23 من مارس الجاري، وهو ما دفع موسكو إلى إصدار بيان للرد على هذا الأمر.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية،  الخميس الماضي، أنّ روسيا ستقوم برد حساس لبولندا على طرد دبلوماسييها الـ45 من المؤسسات الروسية في وارسو.

وجاء في بيان الخارجية الروسية إنّ "القرار الذي اتخذته السلطات البولندية في 23 آذار/مارس بإعلان 45 موظفًا من المؤسسات الروسية في وارسو أشخاصًا غير مرغوب فيهم، هو خطوة متعمدة نحو التدمير النهائي للعلاقات الثنائية، التي يقوم شركاؤنا البولنديون بتفكيكها بشكل منهجي منذ فترة طويلة".

وورد في الوثيقة التي نشرت على موقع الخارجية: "لقد شرعت وارسو في تصعيد خطير في المنطقة، وليس انطلاقًا من المصالح الوطنية، ولكن في إطار توجهات الناتو، التي تستند إلى الكراهية الصريحة لروسيا، والتي تم الارتقاء بها إلى درجة النهج الرسمي، نحن نرى هذا وسنأخذه بعين الاعتبار في خطواتنا العملية فيما يتعلق ببولندا".

وتابع بيان الخارجية الروسية: "كل المسؤولية عما يحدث والعواقب المحتملة تقع بالكامل على عاتق السلطات الحالية في وارسو، ولن تترك روسيا هذا الهجوم العدائي من دون رد الذي من شأنه أن يجعل المحرضين البولنديين يفكرون، وسيكون الرد حساسًا بالنسبة لهم".

يشار إلى أن طاقم السفارة الروسية في وارسو يضم حاليًا نحو 60 شخصًا، وأكدت موسكو، قبل أيام، أن حكومة بولندا أعلنت أنّ 45 دبلوماسيًا روسيًا “شخصيات غير مرغوب فيها” وطالبتهم بمغادرة أراضيها.

وصرح السفير الروسي لدى وارسو، سيرغي أندرييف، أن الخارجية البولندية سلمته مذكرة تنص على ترحيل هؤلاء الدبلوماسيين بدعوى "ممارستهم أنشطة تجسسية"، موضحًا أنه يتعين على هؤلاء مغادرة البلاد خلال فترات مختلفة أقصاها خمسة أيام.