رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفوضية اللاجئين: أكثر من 10 ملايين شخص أجبروا على الفرار من أوكرانيا

لاجئو أوكرانيا
لاجئو أوكرانيا

 قالت ممثلة المفوضية العليا لشئون اللاجئين، كارولينا ليندهولم، إن أكثر من 10 ملايين شخص قد أجبروا على الفرار للنجاة بحياتهم تاركين منازلهم وممتلكاتهم بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، منهم ما يزيد عن 6.5 مليون شخص نزحوا داخل أوكرانيا بينما اضطر 3.7 مليون شخص إلى الفرار من البلاد. 

13 مليون شخص غير قادرين على المغادرة 

ونوهت ليندهولم -في مؤتمر صحفي عبر الفيديو مع الصحفيين بالأمم المتحدة في جنيف اليوم الجمعة- بأن الأرقام آخذة في الارتفاع يوميًا، مشيرة إلى أن نحو 13 مليون شخص تقطعت بهم السبل في المناطق المتضررة أو غير قادرين على المغادرة بسبب المخاطر الأمنية المتزايدة وتدمير الجسور والطرق فضلا عن نقص الموارد أو المعلومات حول أماكن الأمان والإقامة.

وقالت الممثلة الأممية، إن الوصول للمأوى بالنسبة للفارين يمثل التحدي الأكبر؛ لذا تركز المنظمة الدولية جهودها على مجالات الحماية والمأوى والمساعدات النقدية والعينية من أجل تقديم الإغاثة الفورية لأولئك الذين يفرون من الحرب كما تساعد النازحين على إيجاد الاستقرار في مكان أكثر أمانًا بينما لا يزال الوضع متقلبًا والمستقبل غير متوقع.

وأشارت إلى أن فرق المفوضية تواصل السعي للوصول إلى المناطق المتضررة بشدة مثل ماريبول وخاركيف للمساعدة في إنقاذ الأرواح، موضحة أن المفوضية انضمت إلى القافلة الأولى التي توجهت إلى سومي الأسبوع الماضي بموجب نظام الإخطار الإنساني.

الرئيس الإيطالي: الهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا تعيد أوروبا إلى الوراء

بدوره أكد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، أن الهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا تعيد أوروبا إلى الوراء.

وأوضح ماتاريلا أن "الاعتداء الروسي غير المبرر على الشعب الأوكراني يجر أوروبا إلى الوراء إلى وقت المذابح والتدمير والتهجير القسري والتي كان من المفترض ألا تحدث منذ الحرب العالمية الثانية".

وأضاف رئيس إيطاليا أن الهجمات على كييف تضرب أسس الديمقراطية التي تجددت من خلال النضال ضد النازية والفاشية والتأكيد على قيم التحرير التي ناضلت المقاومة الأوروبية من أجلها، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يقف اليوم بجانب الشعب الذي يتعرض للهجوم.

حرب روسيا وأوكرانيا

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أسبوعها الخامس، حيث ركزت القوات الروسية ضغطها على كبريات المدن.

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني فروا من الحرب.