رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير يجيب..

كيف سيؤثر رفع سعر الفائدة على أسعار السيارات؟

كيف سيؤثر رفع سعر
كيف سيؤثر رفع سعر الفائدة على أسعار السيارات؟

تسبب ارتفاع سعر الدولار في البنوك وزيادة الفائدة، في حالة من الارتباك في الأسواق وهو الأمر الذي سيؤدى إلى مزيدًا من الارتفاعات في جميع أسعار السلع المستوردة.

ومن المتوقع، أن يتأثر سوق السيارات بالسلب سواء؛ نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة أو زيادة سعر الدولار في البنوك.

وفي هذا السياق، قال اللواء حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، إن قرار رفع سعر الفائدة بالفعل مطلوب لمتصاص التضخم وسحب السيولة من الأسواق، والذي وصل خلال فبراير الماضي إلى 10%.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن القرار يمنع وجود مزيدًا في الارتفاعات في الأسواق والتي دون القرار كانت ستصل إلى رقم غير مسبوق في تاريخ مصر.

وأشار «مصطفى»، إلى أن القرار يأتي بنتيجة عكسية على سوق السيارت، حيث إنه سيؤدي إلى ارتفاع فائدة القروض، هو الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع نسبة فائدة قروض السيارات على التجار والمستوردين، وكذلك ارتفاع تكلفة الفائدة على التسهيلات البنكية للشراء بالتقسيط.

وتابع: «كل ذلك سيؤدي إلى ارتفاع التكلفة النهائية على المستهلك، وبالتالي سترتفع أسعار السيارات مرة أخري قريبًا، بجانب 10% المتوقعة بسبب ارتفاع سعر الدولار بالإضافة إلى انكماش السوق».

توقع خبير صناعة السيارات، أن يمتص السوق المصري هذه الارتفاعات في وقت قريب، مع هدوء الأوضاع العالمية، متابعًا: «ولكن إذا زادت الأزمات العالمية عن أكثر من ذلك فإن الاقتصاد والأسواق ستواجه مشكلة كبيرة».

رفع سعر الفائدة

وكان البنك المركزي المصري، أمس الإثنين، رفع أسعار الفائدة بنسبة 1%.

وقال المركزي، إن لجنة السياسة النقدية، قررت في اجتماعها الاستثنائي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 100 نقطة أساس.

ووصلت أسعار الفائدة بعد الزيادة إلى 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض.

شهادات إدخار

وقرر البنك الأهلى المصرى إصدار شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا.

كما أعاد بنك مصر، إصدار الوعاء الإدخاري الجديد شهادة «طلعت حرب»، وهي شهادة إدخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.