رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد ارتفاع سعر الدولار والذهب.. خبير اقتصادي يوجه نصيحة مهمة للمواطنين

الذهب والإدخار
الذهب والإدخار

قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن رفع البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 25 نقطة أساس، دفع العالم كله لأن يكون هناك متغيرات في سعر الفائدة.

وأشار «بدرة»، تصريحات تليفزيونية، إلى أن البنك المركزي اليوم رفع سعر الفائدة 1%، وسمح للبنوك بخفض قيمة الجنيه، وبنهاية معاملات اليوم سيتم معرفة متوسط سعر الجنيه.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن التضخم الذي يحدث في العالم سببه جائحة كورونا وليس الحرب الروسية الأوكرانية، منوها بأن سعر الدولار تجاوز 17 جنيها في البنوك المصرية بسبب الموجة التضخمية.

ونصح الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي المواطنين الذين لديهم سيولة مالية أن يضعوها في البنوك، أو يشترون ذهبا، أو يضعوها في استثمار، معلقا: «اللي معاه فلوس في إيده دي فلوس خسرانة». 

ارتفاعات متتالية

وتشهد أسعار الذهب والدولار، ارتفاعات متتالية منذ بداية تعاملات اليوم الإثنين حيث وصل سعر الذهب اليوم إلى 950 جنيهًا لعيار 21 الأكثر انتشارًا وتخطي سعر الدولار جاجز الـ18 جنيهًا ليصل إلى 18.17 جنيهًا للبيع و18.27 جنيهًا للشراء.

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي أعلن فيه البنك المركزي المصري، صباح اليوم الإثنين، رفع اسعار الفائدة بنسبة 1%.

وقال المركزي، في بيان اليوم الإثنين، إن لجنة السياسة النقدية، قررت في اجتماعها الاستثنائي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 100 نقطة أساس.

ووصلت أسعار الفائدة بعد الزيادة إلى 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض.

شهادات إدخار

وقرر البنك الأهلى المصرى إصدار شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا.

ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

كما أعاد بنك مصر، اليوم الاثنين، إصدار الوعاء الإدخاري الجديد شهادة «طلعت حرب»، وهي شهادة إدخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

هذا ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء «تاريخ الإصدار»