رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بالخسارة والشروط..

كيف تكسر الشهادات القديمة لشراء أخرى بعائد 18%؟

كسر الشهادات القديمة
كسر الشهادات القديمة لشراء أخرى بعائد 18%

مع قرار رفع سعر الفائدة، وإصدار شهادات بنكية بعائد يصل إلى 18%، بدأ عملاء بنكي «الأهلي المصري ومصر» في السعي والاستفادة من طرح الشهادة الجديدة بسبب العائد المرتفع، وكسر شهاداتهم القديمة والتي يصل العائد فيها إلى 12% أو 11%.

ومن جانبه، يرصد موقع «النبأ» الإخباري، في السطور التالية طريقة كسر شهادات الإدخار والشروط وحساب الخسائر المقرر في حال كسر الشهادة قبل موعدها، وطريقة تحديد الخسائر.

1- طريقة كسر الشهادات

يمكن استرداد شهادة الإدخار سواء التي تتراوح مدتها بين 3 و5 سنوات، استرداد كلي أو جزئي، عن طريق فرع البنك مباشرة ولا يمكن الاسترداد إلكترونيًا أو عن طريق الهاتف.
وبالنسبة للشهادات التي تقل مدتها عن 3 سنوات يمكن استردادها بعد مرور عام، سواء استرداد كلي أو جزئي.

2- شروط كسر الشهادات قبل موعدها

لا يمكن للعميل استرداد أي شهادة قبل أن يمضي فترة عليها لا تقل عن 6 أشهر، يتم احتساب الفترة من اليوم التالي للشراء وفي تلك الحالة يمكنك استرداد الشهادة، ويتم ذلك وفقا للشروط والأحكام الخاصة بالبنك والخاصة باسترداد الشهادة.

3- الخسائر في حال كسر الشهادة

وفي حالة كسر الشهادات البنكية، يتم خصم بعض الرسوم والمصاريف الإدارية التي يقوم البنك بفرضها على العملاء.

وتصل المصاريف الإدارية على الشهادة إلى 1000 جنيه في العام الواحد.

كما يتم خصم كافة الأرباح الخاصة بأول الفترة التي حصل عليها العميل بالفعل في بعض البنوك وبنوك أخرى تخصم نسبة تتراوح بين 70% من قيمة الأرباح الخاصة بتلك الفترة.

4- تحديد الخسائر

يتم تحديد الخسائر، حسب تاريخ ربط الشهادة وجدول استردادها وقيمة العائد عليها حيث تختلف من بنك لأخر على حساب قيمة الشهادة أيضًا.

وكان البنك المركزي المصري، صباح اليوم الإثنين، رفع اسعار الفائدة بنسبة 1%.

وقال المركزي، إن لجنة السياسة النقدية، قررت في اجتماعها الاستثنائي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 100 نقطة أساس.

ووصلت أسعار الفائدة بعد الزيادة إلى 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض.

وقرر البنك الأهلى المصرى إصدار شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا.

ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

كما أعاد بنك مصر، اليوم الاثنين، إصدار الوعاء الإدخاري الجديد شهادة «طلعت حرب»، وهي شهادة إدخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء «تاريخ الإصدار».