رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء..

10 تصريحات مهمة لمحافظ البنك المركزي عن رفع سعر الفائدة وزيادة الدولار

10 تصريحات مهمة لمحافظ
10 تصريحات مهمة لمحافظ البنك المركزي طارق عامر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مؤتمرًا صحفيًا بالمشاركة مع طارق عامر محافظ البنك المركزي من أجل استعراض خطة الدولة فى مواجهة أزمة ارتفاع الأسعار والتغيرات الاقتصادية العالمية والقرارات والإجراءات المالية والاجتماعية لصالح الاقتصاد المصري وتحسين دخول المواطنين.

وجاءت أهم 10 تصريحات لمحافظ البنك المركزي، خلال المؤتمر كالتالي:-

- مصر سيطرت على مستويات التضخم في الـ7 سنوات الماضية، ولم يتم رفع أسعار الفائدة في مصر منذ عام 2017.

- التضخم في مصر أصبح مستورد من الخارج والمنتجات في الخارج أسعارها ارتفعت، ومصر أصبحت جزءا من السوق الدولى، وأصبح لا بد من اتخاذ إجراءات في السياسة النقدية للحفاظ على موارد مصر من النقد الأجنبي من المصريين المقيميين بالخارج

- اليوم كان يوما مهما، والبنك المركزى اتخذ قرارات مهمة صباح اليوم، وإن  القرارت الخاصة بالسياسة النقدية وأسعار الفائدة والصرف جيدة جدا وقوية.

- كان لازم السياسة النقدية تتعامل ونسحب السيولة من الجنيه المصري وتشجيع الناس على الادخار، وأصدرنا شهادة بـ18%؜ فائدة، كما لدينا 30 مليون عميل شهادات إدخار.

- البنوك المصرية بخير وقوية ولديها السيولة الكافية وتمول مشروعات التنمية، ويؤكد: نحن أعلى مستوى سيولة في دول بأوروبا ودول فى الشرق الأوسط.

- الاصلاح الاقتصادي أدى إلى الدفع بالتنمية لمستويات لم تحدث من قبل، وبالتالي إن الإصلاح وفر مواد ضخمة لمصر من استثمار أجنبي والبورصة المصرية وتحويلات المصريين التي تضاعفت ووصلت إلى 31 مليار دولار. 

-  التقارير الدولية جيدة، وردود الأفعال الدولية على قرارات البنك المركزى اليوم جاءت إيجابية جدا بالنسبة قراراتنا.

- حدوث أزمة في منتصف 2021، أدى لأن يسحب الفيدرالي الأمريكي بعض السيولة الدولارية من الأسواق حول العالم، لكن مصر استطاعت سد كل الاحتياجات بالإضافة إلى التزاماتها.

- فوجئنا بالأزمة الأوكرانية التي كانت ضربة للعالم كله، وطبعًا أثرت على مصر لأننا جزء من العالم.​

- الحركة في سعر الصرف كانت مهمة لإعادة تصحيح الوضع، وتعكس الأوضاع النقدية في العالم وفي مصر، كما أن التطورات في العالم خلال عامين كانوا صعبين جدًا، وأزمة كورونا كانت عنيفة، أطاحت بفرص عمل في الدول الكبيرة وأدت لإفلاس العديد من الشركات الصغيرة