رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز تصريحات وزير البترول مع رئيس الوزراء بشأن توافر السلع البترولية

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء بوزير البترول بشأن السلع البترولية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، للاطمئنان على توافر السلع البترولية محليا في ضوء موجة ارتفاع الأسعار العالمية، كنتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد مدبولي، أن الحكومة تتابع بشكل دوري مدى توافر السلع الاستراتيجية في السوق المحلية، وعلى رأسها المنتجات البترولية في ظل التحديات التي تشهدها أسواق البترول والغاز العالمية وانعكاساتها بزيادة الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

اجتماع مصطفى مدبولي مع وزير البترول

فيما أكد المهندس طارق الملا، أن المنتجات البترولية المختلفة متوافرة عند مستويات آمنة، مشيرا إلى أن وزارة البترول تراقب عن كثب حركة الأسعار العالمية للبترول، وتعمل على توفير مخزون آمن.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير البترول والثروة المعدنية، موقف المستحقات المالية للوزارة لدى عدد من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة.

الشبكة القومية للغازات الطبيعية 

وكان اليوم، تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مركز التحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية " ناتا "  الممتدة على مستوى الجمهورية والذى تقوم بتشغيله الشركة المصرية للغازات الطبيعية " جاسكو " وذلك على هامش انعقاد الجمعية العامة للشركة تزامنًا مع اليوبيل الفضى لتأسيسها. 

وتابع، مع العاملين بالمركز موقف التشغيل لشبكات وخطوط نقل الغاز الطبيعى والتطوير الذى تم بهدف التشغيل الأمثل للشبكة بأعلى درجات الكفاءة  في إطار دورها الاستراتيجي في تلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودعم مشروعات التنمية بالدولة المصرية. 

تفقد وزير البترول للشبكة القومية للغازات الطبيعية

كما أثنى الملا على كفاءة العاملين في تطبيق نظم التحول الرقمى واستخدام أحدث التكنولوجيات في إدارة الشبكة. 

وخلال انعقاد الجمعية العامة لإعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2021، أشار الملا إلى أن التحديات التي تواجه العالم حاليًا يتحتم مواجهتها بالعلم والإخلاص في العمل واستخدام التكنولوجيات الحديثة، مؤكدًا على أهمية دور جاسكو في التعامل مع الموقف بحرفية سواء على المستويين المحلى أوالاقليمى خاصة وأن الغاز الطبيعى اصبح الآن حديث العالم ومصدر مهم من مصادر الطاقة الأولية، كما أكد على أهمية الاستفادة من البنية الأساسية وتطويرها بما يقوى دور مصر الهام على خريطة الطاقة الإقليمية. 

نتائح أعمال شركة جاسكو 

واستعرض المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو نتائج الاعمال التي تحققت خلال عام 2021، موضحًا أن اجمالى الكميات المنقولة من الغاز الطبيعى بلغ اكثر من  71 مليار متر مكعب بزيادة أكثر من 10 مليار متر مكعب عن العام السابق، وقد تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذى يمثل 53% من اجمالى الاستهلاك المحلي، بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير. 

تفقد وزير البترول للشبكة القومية للغازات الطبيعية

كما أوضح  التطور الذى تم في البنية التحتية لشبكة الغاز الطبيعى  حيث بلغ إجمالي أطوال خطوط الشبكة 8100 كم بطاقة نقل 250 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى، مشيرا إلى أن إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروعات التدعيم والتوسعات الجديدة بالشبكة بلغ نحو 10 مليارات جنيه لإقامة خطوط جديدة بإجمالي أطوال 355 كم وذلك بواقع 3ر2 مليارجنيه للمشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام، و7.7 مليارجنيه للمشروعات الجارى تنفيذها.

وأضاف، أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 16 منطقة عمل و12 مركز تحكم فرعى و150 محطة قياس وتخفيض ضغط الغاز، كما بلغ إجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة أكثر من32 ألف طن من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين لشركة جاسكو، مشيرًا إلى استقبال إنتاج حقل ريفين من الغاز الطبيعى من خلال  مجمع  غازات الصحراء الغربية في مايو 2021. 

وزير البترول في مبنى الشبكة القومية للغازات الطبيعية

وأوضح أنه في اطار تدعيم قدرات الشبكة لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعى يجرى تنفيذ مشروع تطوير محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتى ضواغط جديدتين بإجمالي تكلفة استثمارية 3 مليار جنيه. 

كما أشار إلى أن مركز جاسكو لفحص وإصلاح الخطوط قد قام بفحص حوالى 375 كم من خطوط الشبكة خلال العام، كما تم فحص 390 كم من خطوط المنتجات البترولية لشركات البترول في اطار تقديم خدمات فحص الخطوط للغير، وجارى حاليًا الإعداد لفحص خطوط الغاز بدولة الأردن الشقيقة بأطوال تقترب من 500 كم.