رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب خام أوبك.. أسعار البترول ترتفع في تعاملات اليوم الأحد

ارتفاع أسعار البترول
ارتفاع أسعار البترول اليوم الأحد

استقرت أسعار خام البترول، اليوم الأحد على ارتفاع مع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، إلا إنها سجلت خسارة أسبوعية ثانية على التوالي، وذلك بعد أسبوع تداول متقلب مع عدم سهولة استبدال البراميل الروسية في سوق تتسم بنقص الإمدادات وتوقعات متذبذبة بشأن الطلب على الطاقة. 

وبحسب نشرة وزارة البترول، الصادرة اليوم الأحد بشأن أسعار البترول، سجل خام برنت 109.94 دولارًا، بدلًا من 107.41 دولارًا يوم الجمعة الماضية، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس من 104.10 دولارات يوم الجمعة إلى 106.19 دولارًا اليوم الأحد.

بينما بلغت ذروة الارتفاعات في سعر خام أوبك الذي بلغ 117.23 دولارًا للبرميل، ارتفاعًا من 104.06 دولارًا يوم الجمعة. 

زيادة أسعار أنبوبة البوتاجاز

زيادة أسعار البوتاجاز 

يأتي ذلك في الوقت الذي رفعت وزارة البترول أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 7.1% لتصل إلى 75 جنيها للأسطوانات المنزلية و150 جنيها للاستهلاك التجاري، وفقا للقرار المنشور في الجريدة الرسمية. وجاءت الزيادة الجديدة، التي بدأ العمل بها رسميا اعتبارا من يوم الجمعة الماضية، وجاءت الزيادة الجديدة مدفوعة بارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

منشأة سعودية تتعرض للهجوم

وكانت تعرضت محطات إنتاج مصفاة ساينوبك للتكرير الموجودة في جازان السعودية لاعتداءٍ بطائرةٍ مُسيّرةٍ عن بعد مساء أمس السبت، مما تسبب في انخفاض إنتاجها، وفقًا لوزارة الطاقة السعودية. 

هجوم على مصفاة جازان

وأضافت الوزارة: "عند الساعة الخامسة والنصف تقريبًا من صباح اليوم الأحد تعرّض معمل ينبع للغاز الطبيعي، ثم مرافق شركة ينبع ساينوبك للتكرير (ياسرف) لهجومين منفصلين بطائرتين مسيرتين عن بعد"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

ارتفاع أسعار السكر والذرة بسبب البترول

إلى ذلك، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار السكر والذرة تتأثر بأسعار البترول، مضيفًا أنه حين يرتفع سعر البترول يرتفع معه سعري السكر والذرة. 

زيادة أسعار السكر

وأضاف الوزير في تصريحات للإعلامي عمرو أديب عبر برنامج الحكاية المذاع عبر قناة "MBC مصر"، أن مصر تشهد حاليًا موجة تضخم ما بعد أزمة كورونا، موضحًا أن الزيوت تستخدم أيضًا في البايوديزل.

وكشف الوزير، أن أكبر ارتفاع حدث كان في أسعار الزيوت من 700 دولار إلى 1400 دولار تقريبًا، بما يعني زيادة بمعدل 100%.