رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تراجعت بنحو 6 دولارات.. أسعار البترول تواصل الانخفاض اليوم الاثنين

انخفاض أسعار البترول
انخفاض أسعار البترول اليوم الاثنين

كشفت وزارة البترول في تقريرها السعري، اليوم الإثنين، عن انخفاض أسعار البترول بنحو 6 دولارات، وذلك وسط استمرار المحادثات الساعية إلى وضع حد للحرب في أوكرانيا، وبينما يترقب الاقتصاديون استعداد الأسواق لرفع سعر الفائدة الأميركية. 

كما تراجع سعر البرميل الواحد في خام النفط إلى سعر 103.33 دولارًا، بدلًا من 109 دولارًا أمس الأحد، وفقًا للتقرير السعري. 

ويأتي هذا الانخفاض بعدما ارتفعت عقود كلا من "خام برنت" و"خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" بشكل لافت منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، في فبراير الماضي، وبلغت مستوى هو الأعلى منذ 2008.

ومن المقرر أن يتحدث المفاوضون الأوكرانيون والروس مرة أخرى، يوم الاثنين، عبر رابط فيديو بعد أن أشار الجانبان إلى إحراز تقدم.

انخفاض أسعار البترول عالميا

استمرار التراجع في أسعار البترول

وقالت تينا تينج، المحللة لدى سي.إم.سي ماركتس "ربما تستمر أسعار البترول في التراجع هذا الأسبوع مع استيعاب المستثمرين لتأثير العقوبات على روسيا، إلى جانب إظهار الطرفين إشارات على التفاوض لوقف إطلاق النار".

وأضافت تينج "مع استعداد الأسواق لإمدادات أقل بكثير في الفترة بين فبراير وأوائل مارس، تحول التركيز إلى السياسة النقدية في اجتماع لجنة السوق المفتوحة التابعة للمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المقرر هذا الأسبوع، وهو ما قد يزيد من قوة الدولار ويضغط على أسعار السلع".

وتجتمع اللجنة الاتحادية يومي 15 و16 مارس آذار لتقرير ما إذا كانت سترفع أسعار الفائدة. ومن المتوقع أن يبدأ المركزي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، مما سيضع ضغطا هبوطيا على أسعار النفط.

البترول يسجل أكبر تراجع أسبوعي 

وارتفعت أسعار البترول عند الإغلاق يوم الجمعة ولكنها سجلت أكبر تراجع أسبوعي لها منذ نوفمبر مع تقييم المتعاملين للتحسينات المحتملة في التوقعات المستقبلية للإمدادات التي عرقلها غزو روسيا لأوكرانيا.

وارتفعت أسعار البترول الخام منذ الغزو الذي وصفته موسكو بأنه عملية عسكرية خاصة، وارتفعت هذا الأسبوع العقود الآجلة لأعلى مستوى لها منذ عام 2008 ثم تراجعت بعد ذلك بحدة بعد أن أشارت بعض الدول المنتجة إلى أنها قد تزيد من المعروض.

وتزايدت المخاوف بشأن الإمدادات يوم الجمعة بعد أن واجهت محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 خطر الانهيار بعد أن أجبر طلب روسي في اللحظة الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.34 دولار أو 3.1% يوم الجمعة لتبلغ عند التسوية 112.67 دولار للبرميل بعد أن سجلت أدنى مستوى لها خلال الجلسة عند 107.13 دولار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.31 دولار أو 3.1% لتبلغ عند التسوية 109.33 دولار للبرميل.