رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تراجع أسعار البترول.. خام برنت يسجل 92.99 دولارًا

تراجع في أسعار برميل
تراجع في أسعار برميل البترول

تراجعت أسعار البترول، اليوم الاثنين، إلا إنها مازالت على نفس المستوى وذلك بعد التذبذب الذي شهدته الأسواق نهاية الأسبوع الماضي، في ضوء ترقب المستثمرين سيناريوهات متناقضة حول نقص إمدادات الطاقة الروسية بسبب الأزمة الأوكرانية ودخول مزيد من الخام إلى السوق نتيجة الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.

وتراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين، إثر جهود دبلوماسية جديدة لحل الأزمة الأوكرانية من المخاوف، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار واحد للبرميل في بداية التعاملات الآسيوية مع تهديد الأزمة الأوكرانية بتعطيل صادرات الطاقة الروسية إلى أوروبا.

تراجع أسعار البترول اليوم الاثنين

وسجل خام برنت اليوم الاثنين سعر 92.99 دولارًا للبرميل، مقارنة بـ93.54 دولارًا أمس الأحد، فيما سجل خام غرب تكساس سعر 90.98 دولارًا للبرميل مقارنة بـ91.07 دولارًا أمس، كما سجل خام أوبك سعر 94.03 دولارًا اليوم، مقارنة بـ94.03 دولارًا أمس. 

تراجع العقود الآجلة 

كما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 93.14 دولارًا، منخفضة 40 سنتًا أو 0.4%، بعد أن لامست 95 دولارًا في وقت سابق اليوم، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتًا إلى 90.79 دولار للبرميل، من أعلى مستوى سابق عند 92.93 دولار.

وعلق المحلل في بنك الكومنولث فيفيك دار في مذكرة نشرتها صحف عالمية: "إذا حدث غزو روسي كما حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في الأيام الأخيرة، فقد ترتفع العقود الآجلة لخام برنت فوق 100 دولار أمريكي للبرميل، حتى لو تم التوصل إلى صفقة إيرانية". 

توقعات بوصول خام برنت إلى 100 دولار

وتوقع بنك OCBC السنغافوري، في مذكرة بحثية، أنَّ خام برنت قد يصل 100 دولار على المدى القصير، ربما قبل نهاية الربع الأول، وعلى الرغم من احتمال وصول النفط إلى 100 دولار.

تراجع أسعار خام برنت

وقال وزراء الدول العربية المنتجة للنفط يوم الأحد الماضي، إنه على أوبك بلس الالتزام باتفاقها الحالي لإضافة 400 ألف برميل من النفط يوميًا كل شهر للإنتاج، رافضين الدعوات لضخ المزيد لتخفيف الضغط على الأسعار. 

احتياطي البترول الأمريكي 

وقالت شركة "آر بي سي كابيتال" في مذكرة: "نتوقع أن يكون إصدار احتياطي البترول الاستراتيجي الأمريكي أكبر من الإصدار في نوفمبر، ويمكن تقديم المزيد من البراميل اللطيفة هذه المرة من خلال البيع المباشر". 

وقال محللون إنَّ السوق لا تزال ضيقة وأن أي إضافة للنفط ستساعد، لكن الأسعار ستظل متقلبة على المدى القريب حيث من المرجح أن يعود الخام الإيراني في وقت لاحق من هذا العام.