رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد التوقعات بوصول سعر البرميل إلى 185 دولارًا

قراءة في أسعار خام البترول خلال الأسبوع الماضي

توقعات بارتفاع سعربرميل
توقعات بارتفاع سعربرميل البترول

خلال الأسبوع الماضي، تبانيت أسعار خام البترول، إذ أنه في بداية تعاملات الأسبوع أسعار البترول متوسطات أسعار تراوحت بين 112.67 دولارًا لخام برنت، وبين 117.23 دولارًا لخام أوبك. 

وخلال تعاملات نهاية الأسبوع أمس الجمعة، ارتفعت أسعار خام البترول، لكنها كانت ارتفاعات طفيفة، ولم تصل إلى نفس الارتفاعات التي وصلت لها إبان بداية الحرب الروسية الأوكرانية. 

أسبوع متقلب في أسعار النفط

وسجلت الأسعار الخسارة الأسبوعية الثانية لها على التوالي بعد أسبوع تداول متقلب، خاصة بعد أن وصلت أسعار النفط إلى مستوى قياسي خلال بدء الحرب الروسية الأوكرانية، إلا أنها انخفضت بشكل ملحوظ بنسبة 4%.

ارتفاع في أسعار البترول

وأغلقت تعاملات خام برنت العالمي خلال الأسبوع الماضي، على ارتفاع بنسبة 1.21% ليسجل البرميل 107.93 دولار للبرميل، فيما أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي على ارتفاع بنسبة 1.7% عند 104.70 دولار للبرميل.

أسعار البترول العالمية تسجل أعلى سعر لها منذ 14 عاما

وسجلت أسعار البترول أعلى مستوياتها في 14 عاما، منذ ما يقرب من أسبوعين، مما شجع على موجات بيع لجني الأرباح منذ ذلك الحين، وبعد رابع يوم من المحادثات مع أوكرانيا، فيما أكدت روسيا أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق، إذ ظهرت بعض بوادر التقدم في وقت سابق من الأسبوع.

وجاء ارتفاع أسعار النفط العالمية وسط التداعيات والمخاوف على إمدادات النفط، بسبب استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والعقوبات التي تنهال على موسكو، كما اتجهت الأسعار إلى الارتفاع مرة أخرى بالتزامن مع رفض الكرملين قرار محكمة العدل الدولية، الذي أصدرته ضد روسيا، بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

توقعات جي بي مورجان بوصول سعر البترول عند 185 دولار 

وكان بنك جي بي مورجان، توقع خلال نهاية الأسبوع الماضي، أن خام برنت قد ينهي عام 2022 عند سعر 185 دولارًا للبرميل إذا استمرت الإمدادات الروسية في التعطل.

ونقلًا عن محللو جيه بي مورجان بمن فيهم ناتاشا كانيفا في المذكرة، إن 66% من النفط الروسي يكافح حاليا للعثور على مشترين. وقال المحللون إن حجم صدمة المعروض كبير على المدى القصير لدرجة أن أسعار النفط بحاجة إلى الوصول إلى 120 دولارًا للبرميل والبقاء عليها لعدة أشهر، على افتراض أنه لن تكون هناك عودة فورية للخام الإيراني.

وكتب المحللون: "مع اتساع نطاق العقوبات والتحول إلى أمن الطاقة أولوية عاجلة، فمن المحتمل أن تكون هناك تداعيات على مبيعات النفط الروسية في أوروبا والولايات المتحدة، مما قد يؤثر على ما يصل إلى 4.3 مليون برميل يوميًا".

وحافظ البنك على توقعاته السعرية، والتي تتطلب أن يصل سعر خام برنت إلى 110 دولارات في المتوسط في الربع الثاني، و100 دولار في الربع الثالث، و90 دولارًا في الربع الرابع.

وبدون عودة النفط الإيراني إلى السوق يتوقع البنك أن يبلغ متوسط أسعار النفط 115 دولارا في الربع الثاني و105 دولارات في الربع الثالث و95 دولارا بحلول الربع الرابع.