رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو ضغط الدم الكاذب.. وطرق السيطرة عليه؟

طرق الوقاية من ضغط
طرق الوقاية من ضغط الدم الكاذب

نشرت وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك تعريفًا بما يسمى "ارتفاع ضغط الدم الكاذب" وطرق السيطرة عليه، أو ما يُعرف أحيانًا بـ "متلازمة المعطف الأبيض"، والذي يُستخدم لوصف الظاهرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم الذي يبديه بعض المرضى خلال تواجدهم في العيادة الطبية، في حين أنه يكون طبيعيًا في أماكن أخرى. 

وبحسب الوزارة، فإنه من المعتقد أن يكون ناجمًا عن الزيادة في القلق والتوتر عند زيارة عيادة الطبيب، إذ يعود الضغط إلى طبيعته عند مغادرة عيادة الطبيب، ويعرف بارتفاع ضغط الدم الكاذب؛ لكن مع ذلك، فإن بعض الأطباء يعتقدون أن الأشخاص المصابين بمتلازمة المعطف الأبيض أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ وأكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذي لديهم ضغط دم طبيعي طول الوقت.

ضغط الدم الكاذب 

إلى ذلك، قال الدكتور باسل ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن ضغط الدم الكاذب، هو ارتفاع ضغط الدم نتيجة التوتر والقلق النفسي، لافتًا إلى أنه عندما يتم قياس ضغط الدم في المنزل يكون مرتفع وعند الذهاب للدكتور يكون بشكل طبيعي لذلك نطلق عليه ضغط الدم الكاذب.

وأضاف، في مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة، أنه ليس مطلوبًا أن يتم قياس الضغط أكثر من مرة في اليوم من المنزل، لكن الفيصل في ذلك هو الطبيب المعالج.

وتابع: "الضغط النفسي والتوتر يمكن السيطرة عليهم من خلال بعض المهدئات البسيطة وتقليل الملح في الطعام وممارسة الرياضة". وأشار إلى أن قياس الضغط في المنزل يتم بتعليمات من الطبيب، وبعدد مرات معين في الأسبوع.

وفي المقابل هناك مصطلح يعرف بارتفاع ضغط الدم المتخفي، أي حين يكون ضغط الدم طبيعيًا فقط في عيادة الطبيب، بينما قد يرتفع من حين إلى آخر عند قياسه في أماكن أخرى.

ارتفاع ضغط الدم الكاذب

أعراض وأثار ‏متلازمة المعطف الأبيض:

. ارتفاع الضغط عند قياسه في المستشفى نتيجة الرهبة وقراءة الضغط طبيعي في المنزل.

. هؤلاء يكونوا عرضة للضغط المزمن أمراض القلب والأوعية الدموية.

. نتسبب متلازمة المعطف الأبيض للحوامل في تسمم الحمل وارتفاع الضغط المفاجئ.

وأكد الأطباء أن حل هذه المتلازمة هو مراقبة الضغط وقياسه في المنزل وليس في عيادة طبية لمعرفة الضغط الطبيعي والحقيقي للمريض.