رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأطعمة الممنوعة والمسموح بها

ماذا يأكُل مريض ضغط الدم المُرتفع؟

ماذا يأكل مريض ضغط
ماذا يأكل مريض ضغط الدم المُرتفع

أسباب وعلاج ارتفاع ضغط الدم.. يُعتبر مرض ضغط الدم أوسع أمراض الدورة الدموية انتشارا حيث يصاب به ربع البالغين فى أنحاء العالم، إلا أن معدل انتشاره يتصاعد بشدة فى معظم دول العالم الثالث في الآونة الأخيرة.


وأثبتت الدراسات بما لا يدع مجالا للشك أن ارتفاع ضغط الدم هو أكثر أمراض الدورة الدموية خطورة على الإطلاق، فهو يؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بجلطة ونزيف المخ والنوبات القلبية والفشل الكلوي، كما يُعجل بحدوث الإصابة بتصلُب الشرايين، كما يعانى المصابون بارتفاع ضغط الدم من قصور الدورة الدموية للأطراف والعجز الجنسى والاكتئاب بنسبة كبيرة 


مسببات الضغط العالى:  
تشمل مُسببات الضغط العالي مجموعة من العوامل منها الاستعداد الوراثى والسمنة وزيادة تناول ملح الطعام والضغط العصبى ونمط الحياة والتدخين وزيادة معدل الكوليسترول فى الدم، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ولكن بدرجة أقل مثل زيادة مستوى الضوضاء وانخفاض محتوى الطعام من البوتاسيوم والتسمم المزمن بالرصاص وتعاطى الكحول بكثرة.


ماذا يأكل مريض ضغط الدم المرتفع ؟
يُعتبر الغذاء النباتى من الأغذية الوقائية للوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويفضل تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون أى اللحوم السمينة مثل الضأن والأعضاء الداخلية مثل المخ والكبد والكلاوى والسجق والهامبورجر ويسمح بتناول اللحوم الخالية من الدهون ( مرتين اسبوعيا فقط ).


وبالنسبة للبيض يفضل تناول زلال البيض ( البياض) وتجنب صفار البيض والمايونيز.


وغير مسموح لمريض ضغط الدم العالى تناول الزبدة والسمن والزيوت النباتية المتجمدة ( المهدرجة ) وزيت جوز الهند ومنتجاته،
وأفضل الزيوت له زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت الصويا.


ويمكن للمريض تناول لحوم الدجاج ولكن دون جلد وكذلك لحوم الأرانب ولا يفضل تناول لحوم الأوز والبط. أما بالنسبة للمسموح بتناوله من الألبان ومنتجاته فيشمل اللبن المنزوع الدسم والزبادى دون قشدة والجبن خالى الدسم أو القريش أو منخفض الدسم،


أما القشدة واللبن كامل الدسم والجبن الدسم فممنوع تناولها ويمكن للمريض تناول الخبز ويفضل الأسمر والأرز والمكرونة ولكن عليه تجنب المكرونة المجهزة بالبيض أو اللبن أو بالمواد الدسمة الأخرى.


ويمكنه ايضا تناول عصير الفواكه والشاى والقهوة باعتدال وبدون سكر وان يبتعد عن المشروبات الغازية إلا إذا كانت من نوع " الدايت" وكذلك المشروبات ذات السكر العالى. وإذا أراد تناول الأسماك فيجب أن يمتنع عن الجمبرى والبطارخ ومسموح له بجميع انواع السمك والتونة المعلبة بشرط ان تصفى من الزيت.