رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو علاج مرض الزهري والوقاية منه؟.. الصحة تُجيب

طرق علاج والوقاية
طرق علاج والوقاية من مرض الزهري

نشرت وزارة الصحة والسكان، منشورًا توعويًا عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، بشأن علاج بكتيريا مرض الزهي ومراحل تطورها وعلاجها. 

وبحسب الإنفوجراف التعريفي بالمرض، قالت الوزارة، إن هذا المرض يمكنه الانتقال من الأم للجنين، لذلك نصحت الوزارة بالكشف المبكر والعلاج ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين.

مرض الزهري

وتبدأ مواعيد العمل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين يوميًا من الساعة الثامنة مساءً وحتى 2 صباحًا. 

ما هو مرض الزهري؟ 

داء الزهري هو عدوى بكتيرية تنتشر عادة عن طريق الاتصال الجنسي. وتظهر أولى أعراض المرض في صورة تقرح مؤلم في الأعضاء التناسلية عادةً أو المستقيم أو الفم. وينتشر داء الزُّهري من شخص لآخر عن طريق الجلد أو ملامسة الغشاء المخاطي لهذه القروح.

بعد حدوث العدوى الأولية، يمكن أن تبقى بكتيريا الزُّهري خاملة في الجسم لعشرات السنين قبل أن تعود إلى نشاطها مجددًا. وإذا لم يُعالج داء الزُهري يمكن أن يسبب ضررًا جسيمًا للقلب والدماغ وغيرهما من الأعضاء كما يمكن أن يهدّد الحياة. ويمكن أن ينتقل داء الزُّهري أيضًا من الأم الحامل إلى جنينها.

مراحل مرض الزهري

ما هي مراحل مرض الزهري؟

المؤشر الأول على الإصابة بداء الزهري هو ظهور قرحة صغيرة (SHANG-kur). تظهر القرح في مكان دخول البكتيريا إلى جسمك. في حين تظهر قرحة واحدة لمعظم الأشخاص المصابين بداء الزهري، فإن آخرين يصابون بقرح عديدة.

تظهر القرحة عادةً بعد ثلاثة أسابيع من التعرُّض للعدوى. لا يلاحظ الكثير من الأشخاص المصابين بداء الزهري هذه القرحة؛ لأنها عادةً ما تكون غير مؤلمة، وقد تكون مخبَّأة داخل المهبل أو المستقيم. تُشفى القرحة من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة أو ستة أسابيع.

الزهري الثانوي

قد يظهر عليك في غضون بضعة أسابيع من شفاء القرحة الأصلية طفح جلدي يبدأ على جذع الجسم أولًا، ويغطي الجسم كله في نهاية المطاف، حتى في راحتي اليدين وعقبي القدمين.

تطور مرض الزهري

وعادة لا يصاحب هذا الطفح الجلدي الحكة، ولكنه قد يكون مصحوبًا بقرحات تشبه الثآليل في الفم أو الأعضاء التناسلية. كما أن بعض الأشخاص قد يصابون بأعراض مثل تساقط الشعر وآلام العضلات، والحُمَّى والتهاب الحلق وتورُّم العُقَد اللمفية، قد تختفي هذه المؤشرات والأعراض دون علاج خلال بضعة أسابيع، وقد يتكرر ظهورها واختفاؤها على مدار عام كامل.

زهري خاف

إن لم تُعالَج من داء الزُّهري، يتقدم المرض من المرحلة الثانوية للمرحلة الكامنة "المستترة"، حيث لن تظهر عليك أي أعراض. يمكن أن تبقى المرحلة الكامنة لسنوات. قد لا تعود مؤشرات وأعراض المرض أبدًا أو قد يتطور المرض إلى المرحلة الثالثة.

علاج مرض الزهري

الزهري الثالثي

يُصاب حوالي 15% إلى 30% من المصابين بداء الزُّهري الذين لا يتلقون العلاج بمضاعفات معروفة باسم الزُهري الثالثي. وفي المرحلة المتأخرة، قد يضر المرض الدماغ والأعصاب والعينين والقلب والأوعية الدموية والكبد والعظام والمفاصل. وقد تظهر هذه المشكلات بعد سنوات عديدة من الإصابة الأصلية التي أُهمل علاجها.

الزهري العصبي

قد ينتشر داء الزُهري، في أي مرحلة، ويتسبب في تلف الدماغ والجهاز العصبي والعين، إلى جانب غير ذلك من الأضرار.

الزهري الخلقي

يمكن أن يُصاب الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء الزُهري بالعدوى عبر المشيمة أو أثناء الولادة. لا يشعر معظم الأطفال حديثي الولادة المصابين بالزهري الخلقي بأي أعراض، على الرغم من أن بعضهم قد يُصاب بطفح جلدي على راحة أيديهم وباطن أقدامهم.

قد تشمل المؤشرات والأعراض اللاحقة، الصمم وتشوهات الأسنان والأنف السَّرجي الذي ينخمص فيه جسر الأنف. رغم ذلك، قد يُولد الرضع المصابون بداء الزُهري قبل الأوان أو يموتون في الرحم قبل الولادة أو يموتون عقبها.

علاج مرض الزهري

الوقاية

لا يوجد لقاح للوقاية من داء الزُّهري. اتبع تلك المقترحات للمساعدة في الحد من انتشار داء الزُّهري:

التوقف عن ممارسة الجنس، أو الاقتصار فيه على شخص واحد فقط. الطريقة الوحيدة المؤكدة لتجنب الإصابة بالزُهري تجنب (التوقف عن) ممارسة الجنس. والخيار الثاني في الأفضلية هو العلاقات الجنسية مع شخص واحد فقط؛ أي التي لا يمارس فيها شريكا العلاقة الجنس إلا مع بعضهما ولا يكون أحدهما مصابًا بالعدوى.

استخدام واقٍ ذكري من اللاتكس. يمكن للواقيات الذكرية تقليل خطورة الإصابة بداء الزُّهري، فقط في حالة تغطية الواقي الذكري للتقرُّحات الناتجة عن المرض.

تجنَّب المخدِّرات الترفيهية. قد يؤثر تعاطي الكحوليات أو غيرها من المخدرات سلبًا على قدرتك على الحكم السليم، ما يؤدي إلى ممارسات جنسية غير آمنة.

ما هو علاج مرض الزهري؟

الاكتشاف المبكر للمرض في مراحله الولى، والعلاج المفضل في جميع المراحل هو البنسلين وهو قادر على قتل البكتيريا المسببة لمرض الزهري وفي حالة الحساسية للبنسلين يتم وصف بديل مضاد حيوي آخر، ويمكن لحقنة واحدة من البنسلين منع المرض من التقدم، إذا كان الشخص مصابا لمدة أقل من عام.

وإذا كانت الإصابة لأكثر من عام، قد يحتاج لجرعات إضافية من البنسلين، ويعد البنسلين العلاج الوحيد للمرض، ويمكن للنساء المصابات بحساسية من البنسلين أن يخضعن لعلاج لإزالة حساسية البنسلين.