رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الاوكرانية.. رواد فضاء يعارضون موسكو باللون الأصفر!

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

في سياق الحرب الروسية الاوكرانية، وصل ثلاثة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية وهم يرتدون بدلات طيران باللون الوطني الأوكراني، في إشارة إلى رفض رواد الفضاء الروس الحرب في أوكرانيا.

سافر رجال الفضاء الثلاثة إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء سويوز إم إس 21 من كازاخستان.

وكان هؤلاء أول الوافدين الجدد على محطة الفضاء منذ اندلاع الحرب الروسية الاوكرانية الشهر الماضي.

وأظهر مقطع فيديو لأحد رواد الفضاء تم التقاطه أثناء استعداد الكبسولة للالتحام بالمحطة الفضائية وهو يرتدي بدلة طيران زرقاء. ولم يتضح ما هي الرسالة، إن وجدت، التي كان من المفترض أن يرسلها الزي الأصفر الذي ارتدوه.

سُئل أحد رواد الفضاء الذين كانوا في الرحلة أوليغ أرتيمييف عن بدلات الرحلة الصفراء عندما تمكن رواد الفضاء الذين وصلوا حديثًا من التحدث إلى العائلة على الأرض.

وقال إن كل طاقم يختار بدلات الطيران الخاصة به، حتى لا يكونوا جميعًا متشابهين.

لقد حان دورنا لاختيار اللون. لكن في الواقع، تراكمت لدينا الكثير من المواد الصفراء، لذا احتجنا إلى استخدامها. ولهذا السبب كان علينا ارتداء اللون الأصفر.

انطلق كل من ارتيميف، ديسين ماتفيف وسيجري كورزاكوف بنجاح من منشأة الإطلاق Baikonur المستأجرة من روسيا في كازاخستان في مركبتهم الفضائية Soyuz MS-21 في الساعة 8:55 مساءً يوم الجمعة. 

وانضم رواد الفضاء في تلك الرحلة إلى رواد فضاء روسيين وأربعة أمريكيين وألماني في البؤرة الاستيطانية داخل الفضاء.

الرد الروسي 

من جانبها قالت الخدمة الصحفية لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية في قناتها على تيلجرام، أن ارتداء رواد الفضاء للون الأصفر، لا يعني مناصرتهم لأوكرانيا ففي بعض الأحيان يكون الأصفر.. أصفر فقط.

وأضافت الوكالة: أن زي الطيران للطاقم الجديد مصنوع بألوان شعار جامعة بومان موسكو التقنية الحكومية التي تخرّج منها جميع الرواد الثلاثة وهو اللون الأصفر، ومن الجنون أن تتصور العلم الأوكراني في كل مكان وفي كل شيء بسبب الحرب الروسية الاوكرانية.

وكان المدير العام لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية ديمتري روجوزين أكثر حدة إذ قال على قناته الشخصية على تيلغرام إن رواد الفضاء الروس ليس لديهم أي تعاطف مع القوميين الأوكرانيين.