رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.. ماذا تفعل للنجاة من كارثة نووية؟

ماذا تفعل للنجاة من كارثة نووية؟ تتصاعد أهمية السؤال كلما استمرت الحرب الروسية الأوكرانية، في ظل مخاوف منطقية، ليس فقط من تطورها إلى حرب عالمية ثالثة، وإنما أيضا من أن يفاجأ البشر بكارثة نووية، سواء باستخدام السلاح النووي، أو بحدوث انفجار بإخدى المحطات في روسيا أو أوكرانيا على السواء.

قنابل يوم القيامة  

يطلق العلماء على القنابل النووية، مصطلح قنابل يوم القيامة، لأن انفجار إحدى هذه القنابل، سيعني أن العالم أمام نموذج مصغر من الأهوال التدميرية التي تمهد ليوم الفناء العظيم.

الانفجار النووي له عدة أنواع، إذ إن بعض القنابل النووية لديها قدرات تدميرية أكبر من المعتاد، ويعتقد الخبراء أن القنابل النووية التكتيكية موضعية التدمير، هي التي ستستخدم حال اللجوء إلى استخدام السلاح النووي. 

الخبراء يؤكدون أنه لا مجال للنجاة من الانفجار النووي، إذا كان الإنسان في بؤرة وقوعه، فيما تتزايد فرص النجاة مع الابتعاد بشرط اتباع عدد من الإجراءات السريعة، للحماية من تأثير المد الإشعاعي الذي تحمله الرياح، ليقضي في طريقه على جميع الكائنات الحية، بمن فيها البشر.

 

 

كيف يكون الحال بعد التفجير؟


لكي تعرف ماذا تفعل للنجاة من كارثة نووية، فإنه يجب أن تعرف ما الذي سيحدث، إذ إنه في بداية الانفجار النووي، ستؤدي إلى إضاءة كافية من حيث قوتها، لفقد البصر كليا، خاصة إذا كان الشخص قريبا من مكان الانفجار، أو في أبسط الحالات سيفقد بصره لمدة ساعة، أما كرة اللهب المتولدة من الانفجار، فتصل قوتها الحرارية في بؤرة الانفجار، إلى 7 آلاف درجة مئوية، وهو ما يعني ذوبان وتبخر جميع الكائنات الحية، في محيط واسع، يصل إلى ثلاثة كيلومترات على الأقل.
أما الموجات الارتجاجية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، ستؤدي إلى دمار كامل للمباني، وتدمير البيوت على ساكنيها، في محيط منطقة الانفجار، كما سيسبب تخلخل الضغط في تهشم الجماجم، وفقدان السمع، لدى الأشخاص في المناطق المحيطة بمكان الانفجار

كارثة الإشعاع

إجابة سؤال ماذا تفعل للنجاة من كارثة نووية، تتطلب التعرف على الأضرار الحتمية الناجمة عن التعرض للإشعاعات العالية، والتي سيمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث تشمل: 

ـ حروق الجلد، عند التعرض لجرعة مقدارها 10 سيفرت، واحمراره فقط عند 5 سيفرت، وفقدان الشعر عند 4 سيفرت. 

ـ انخفاض كريات الدم عند سيفرت واحد 

ـ يصاحب هذا كله أعراض أخرى منها: الغثيان، والقيء، والإسهال، وجفاف الجسم من السوائل.

ـ عند التعرض لجرعات عالية من الإشعاع، والتي تقدر بأعلى من 10 سيفرت، فإن الموت هو النتيجة الحتمية خلال ساعات معدودة. 


ما نفعل للنجاة؟
 

لا مجال للنجاة من الانفجار النووي، إذا وقع وأنت داخل محيط 3 كيلومترات قرب بؤرته، لكن كلما كنت بعيدا، زادت فرصك في النجاة، بشر اتباع الإجراءات التالية، التي تمثل إجابة السؤال: ماذا تفعل للنجاة من كارثة نووية؟  

الابتعاد عن مصادر الإشعاع قدر المستطاع.

استخدام الحواجز الواقية.

إزالة تلوثات الأسطح، بالمواد المشعة نتيجة التفجير النووي.

في حال وقع الانفجار النووي فإن أفضل مكان يجب أن تكون به هو الملاجئ الموجودة تحت الأرض، حيث يصعب وصول المواد المشعة إليها.

يجب كذلك فلترة الهواء، وعدم استخدام الماء المكشوف، والاستعانة والاستعانة بالأغذية المعلبة.

وفي النهاية يجب إدراك أن القنابل النووية، هي قنابل يوم القيامة، التي لا قبل للبشر بها، حتى الآن، لذا فإن إجابة سؤال ماذا تفعل للنجاة من كارثة نووية؟ وإن كانت متوفرة نظريا، فإنها واقعيا بحاجة إلى الكثير من الحظ، وأن تحميك عناية الله.