رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخريطة الكاملة للبرامج الدينية على الفضائيات طوال شهر رمضان

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

تحظى البرامج الدينية باهتمام بالغ من المشاهدين خلال شهر رمضان، حيث تتسابق القنوات للفوز بإذاعة عدد منها، وفي السطور التالية تلقي “النبأ” الضوء على الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، في شهر رمضان.

قائمة البرامج الدينية في رمضان

من البرامج الدينية الرمضانية هذا العام  يقدم الداعية الإسلامي مصطفى حسني برنامجا رمضانيا، ومن المقرر أن يعرض على قناة On، ومنصة Watch it.

- برنامج لعلهم يفقهون الذي سيتواصل عرضه طول شهر رمضان وهو من تقديم خالد الجندي ورمضان عبد المعز عبر قناة dmc، وكذلك تطبيق ومنصة Watch it.

- برنامج اسأل مع دعاء، يستمر خلال شهر رمضان على قناة النهار.

أرض الصالحين

وضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية يقدم الدكتور علي جمعة موسما جديدا من برنامج (في مصر أرض الصالحين) الذي يعرض على شاشة الحياة و"سي بي سي" (CBC) والقناة الأولى المصرية.

ويستكمل البرنامج الحكايات والسير الذاتية العطرة بين آل البيت النبوي الشريف الذين شرفوا مصر والصحابة والتابعين الذين جاؤوا إلى مصر، فما من مسلم على أرضها إلا وإسلامه وإيمانه وأعماله الصالحة في ميزان حسناتهم، وتنتهي مع كبار العلماء الذين نشروا العلم والمعرفة على أرض مصر ومنها إلى العالم أجمع.

منازل الروح لعمرو خالد

وضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية يحرص الداعية الدكتور عمرو خالد على الظهور عبر حساباته الرسمية على المنصات الاجتماعية فقط من دون عرض برنامجه على الفضائيات، وهو الأمر الذي اتبعه العام الماضي.

ويذاع برنامج "منازل الروح" الساعة 3 عصرًا (بتوقيت القاهرة) عبر القناة الرسمية للدكتور عمرو خالد على يوتيوب، على أن يذاع الساعة الرابعة (بتوقيت القاهرة) عبر الصفحة الرسمية على فيسبوك وكذلك عبر حسابه على تطبيق "إنستغرام"، حسب موقع عمرو خالد الرسمي.

"الثمن" ورحلة الترقي

وضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، يناقش الداعية الإسلامي مصطفى حسني ببرنامجه الجديد "الثمن" الذي يعرض عبر شاشة "أو إن إي" (ON e) في تمام السادسة، قرارات الحياة وثمن التصرفات، ويعمل على تحفيز الأشخاص على احترام فكرة دفع ثمن القرارات مقابل أفعال الحياة، وبأن هذا الثمن الذي ندفعه هو رحلة للترقي وصناعة قيمة لحياة الإنسان.

برامج الفتاوى

ولبرامج الفتاوى والاستشارات حظ وافر على الشاشة في رمضان، ضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، فعلى شاشة "mbc مصر2" تقدم الإعلامية إيمان رياض برنامجها "من القلب للقلب" الذي تركز من خلاله على نعم الله عز وجل على مدار الشهر المبارك، وتستضيف في الحلقات الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.،وبعض علماء دار الإفتاء والأزهر

كما تستمر الإعلامية دعاء فاروق في تقديم برنامجها الديني "اسأل مع دعاء" المعروض على قناة النهار، وتستضيف فيه الشيخين أشرف الفيل وأحمد الصباغ، للإجابة عن أسئلة الجمهور الدينية بتلقي الاتصالات على الهواء مباشرة، للمناقشة في أمور دينية وحياتية مختلفة.

كما يستمر برنامج "لعلهم يفقهون"، ضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، الذي يتشارك في تقديمه كل من الشيخ خالد الجندي والشيخ رمضان عبد المعز، في مناقشة قضايا دينية واجتماعية مثيرة للاهتمام والجدل أحيانا، ويعرض البرنامج من السبت حتى الخميس في تمام الخامسة على قناة "دي إم سي" (DMC).

وعلى قناة الحياة تستمر الإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد في تقديم برنامجها "الدنيا بخير" الذي تهتم من خلاله بحل قضايا المجتمع ومناقشتها في ضوء الدين والشريعة، ومنها مشكلات الأيتام والمرأة والخيانة وغيرها من القضايا التي تهم المجتمع.(الجزيرة)

الأوقاف

تقسيم تورتة الظهور على الفضائيات هذا العام، بدأ في وزارة الأوقاف، حيث أنهى الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، تسجيل برنامج: "رؤية للفكر المستنير"، الذي سيقدم يوميًا خلال شهر رمضان المبارك، على قنوات التليفزيون المصري وإذاعة القرآن الكريم، ويهدف إلى تقديم فكر تجديدي يعيش الواقع الحالي، ويُعمِلُ العقل في فهم النص، مع المحافظة على ثوابت الشرع.

ويقدم البرنامج ضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، رؤية مستنيرة حول كثير من القضايا الشائكة، كما يصحح كثيرا من المفاهيم الخاطئة، ويلقي الضوء على عدد من الموضوعات المهمة مثل: مفهوم العلم النافع، وحق الجوار الدولي، ومفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر، والكليات الست، وجزاء المرجفين في الأرض، وفلسفة الحرب والسلم والحكم، ولوازم الأدب مع سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وفهم مقاصد السنة النبوية المشرفة، وحق الوطن على أبنائه، التطور الدلالي لمفهوم الجهاد.

ولن تكتفي وزارة الأوقاف ببرنامج وزيرها المشار إليه، وإنما توجد برامج أخرى مثل: "ملتقى الفكر الإسلامي"، الذي يذاع يوميًّا على قناة "النيل الثقافية"، وبرنامج "فإني قريب"، على قناة "النيل للأخبار"، وبرنامج "حديث الروح" على القناتين "الأولى"، و"الفضائية المصرية"، بمشاركة عدد من الأئمة وقيادات الوزارة.

وهناك أيضا برنامج "مساجد مصر"، الذي يقدمه شباب الأئمة والوعاظ بالأوقاف، ويذاع على القناتين "الأولى"، و"الفضائية المصرية"، بالإضافة إلى برنامج "مع الصائمين" لواعظات الأوقاف عبر موقع وكالة "أنباء الشرق الأوسط" الإلكتروني، وبرنامج “أخلاق الصائمين” لشباب الأئمة عبر موقع أحد المواقع الأخبارية، وبرنامج “خاطرة رمضان” على موقع الوزارة وجميع صفحاتها بمشاركة الأئمة والواعظات، كما سيستمر الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، في تقديم برنامجه اليومي بإذاعة "القرآن الكريم"، الذي يسمى "خاطرة دعوية".

المفتي

أما الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، فسيقدم برنامجا ثابتا طوال شهر رمضان، يسمى "كتب عليكم الصيام"، ويستضيفه فيه الإعلامي حمدى رزق، يوميًا، على شاشة "صدى البلد"، حيث يتحدث الدكتور شوقي علام عن أهم فتاوى الشهر الكريم، كما يرد على أسئلة الصائمين واستفساراتهم.

الإمام الطيب

ويواصل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تقديم برنامجه "الإمام الطيب"، وذلك للعام السادس على التوالي، خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتناول البرنامج مجموعة من القيم والأخلاق، التي يجب أن يتحلى بها كل شخص، التي من شأنها الارتقاء بالأمم والمجتمعات.

ومن المقرر أن يذاع برنامج "الإمام الطيب" على عدد من القنوات في مصر والعالم العربي، مثل: "الأولى، والفضائية المصرية، وmbc، وcbc"، بالإضافة إلى الصفحة الرسمية لفضيلة الإمام الأكبر على «فيسبوك»، وقناة فضيلته الرسمية على "بوتيوب"، والصفحات الرسمية للأزهر ‏الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأسهم برنامج "الإمام الطيب"، على مدار الأعوام الماضية، في خلق حالة من النقاش الفكري والمجتمعي، حول القضايا التي يتناولها فضيلته، وخلق مساحات لتبادل الآراء حول قضايا البرنامج عبر وسائل الإعلام، كما حرص فضيلته على تصحيح الكثير من المفاهيم المغلوطة، وحظي البرنامج باهتمام مؤسسي وأكاديمي ومجتمعي وعرضته قنوات مصرية وعربية.