رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تأجيل نظر طعن شقيق وزير المالية الأسبق فى قضية الاثار

محكمة النقض تؤجل نظر طعن شقيق يوسف بطرس غالي في تهريب الآثار

شقيق وزير المالية
شقيق وزير المالية الأسبق

قررت محكمة النقض، تأجيل نظر طعن شقيق وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالي، في القضية رقم 8718 لسنة 2019 جنايات قصر النيل، على حكم محكمة جنايات القاهرة بالسجن 15 سنة، في واقعة اتهامه بتهريب الآثار إلى أوروبا، لجلسة 21 يوليو.

تأجيل نظر طعن شقيق وزير المالية الأسبق في قضية الآثار 


يذكر أن محكمة النقض؛ فصلت في 14 يناير الماضي، بالطعن الأول لشقيق يوسف بطرس غالى، عندما قضت بقبول الطعن المقدم من رؤوف بطرس غالي، شقيق يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق على الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات، بالسجن والغرامة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ إخفاء الآثار داخل منزله شكلًا، وفي الموضوع بتصحيح العقوبة بالسجن 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه، ورد الآثار المضبوطة إلى المجلس الأعلى للآثار، ورفض الطعن فيما عدا ذلك.


ويُحاكم شقيق وزير المالية الأسبق، في قضيتين؛ أصدرت في إحداهما محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة شقيق بطرس غالي 30 سنة، إذ قضت المحكمة بمعاقبته بالسجن 15 عامًا في كل قضية على حدة، وبصدور هذا الحكم؛ تقدم دفاع المتهم بالطعن أمام محكمة النقض، وحددت المحكمة جلسة لنظر حكم محكمة الجنايات في طعنين مختلفين.
وذكرت تحقيقات النيابة العامة، أن عملية تتبع شبكة تهريب الآثار المصرية لأوروبا، وعلى وجه التحديد لدولة إيطاليا؛ تمت على مدى عام، أجريت خلالها كافة التحريات اللازمة، وكانت المدة كافية لمعرفة كافة أعضاء الشبكة الإجرامية، وكيفية ارتكاب الواقعة، ودور كل متهم.
وكشفت التحقيقات، أن القطع المستردة تتكون من 21660 عملة معدنية إضافة إلى 195 قطعة أثرية منها 151 تمثالًا أوشابتي صغير الحجم من الفاينس، و11 آنية فخارية، و5 أقنعة مومياوات بعضها مطلى بالذهب وتابوت خشبي ومركبين صغيرتين من الخشب، و2 رأس كانوبي، و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمى للعصر الإسلامي، وتخضع القطع الآن لأعمال الترميم، وهذه القطع ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

قررت محكمة النقض، تأجيل طعن شقيق بطرس غالي في القضية رقم 8718 لسنة 2019 جنايات قصر النيل، وذلك على حكم محكمة جنايات القاهرة بالسجن 15 سنة في واقعة اتهامه بتهريب الآثار الكبرى إلى أوروبا، لجلسة 4 نوفمبر، لضم المفردات.
يذكر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، قضت في وقت سابق، بمعاقبة بطرس روؤف بطرس غالي، بالسجن المشدد 30 عاما وتغريمه 6 ملايين جنيه، لاتهامه بالقضية.

كما قضت المحكمة بمعاقبة، القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر، لاديسلاف سكاكال أوتاكر، بالسجن المشدد 15 عاما "غيابيًا" والغرامة مليون جنيه.

وعاقبت المحكمة المتهمين: أحمد حسين نجدي ومدحت ميشيل، بالسجن المشدد 15 عاما والغرامة مليون جنيه، مع مصادرة المضبوطات لصالح المجلس الأعلى للآثار.