رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«دي مش حكاية آثار يا ريس»..

أحداث عاصفة في جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين بقضية «الآثار الكبرى»

 جلسة محاكمة حسن
جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين

جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين.. أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، برئاسة المستشار خليل عمر خضر، وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عبد التواب، ومحمد شريف صبرة، وعوني محمد مطر، بأمانة سر محمد عبد العزيز، وحمدي درويش، قرارًا بتأجيل نظر قضية «الآثار الكبرى» المتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب، وعلاء حسانين عضو مجلس النواب السابق الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت» و21 متهمًا آخرين، إلى جلسة غدًا الأحد؛ لسماع دفاع المتهمين الثالث والرابع.

 جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين

وحضر المتهمين صباح اليوم وتم إيداعهم بقفص الاتهام تحت حراسة أمنية مشددة، وطالب المتهم علاء حسانين خلال سير الجلسة، من القاضي بالسماح له بالتحدث قائلًا: «يا سيادة القاضي أرجوك أنا عاوز اتكلم بحق الأيام المفترجة دي ممكن تسمعني ثلاث دقائق في غرفة المداولة».

وأضاف المتهم لـ«رئيس المحكمة» متوسلًا السماح له بالحديث: «أنا راجل وطني وبحب البلد دي.. والقضية مش قضية آثار الحكاية حكاية فلوس.. وعلشان أنا وطني عاوز اتكلم مع حضرتك ضروري في غرفة المداولة مش في العلن».

كان رجال وحدة مباحث مصر القديمة، ألقوا القبض على رجل الأعمال حسن راتب من داخل الفيلا محل سكنه بمنطقة منيل شيحة، على إثر اتهامه بتمويل عصابة علاء حسانين المتخصصة في التنقي عن الآثار والاتجار فيها ومحاولة تهريبها خارج البلاد.

جاء ذلك بعدما تم القبض على علاء حسانين هو و21 شخصًا آخرين وعثر بحوزته على كمية كبيرة من العملات المعدنية المشتبه في أثريتها، بالإضافة إلى تماثيل وأحجار كريمة يشتبه في أثريتها.

ووجهت النيابة العامة للمتهم حسن راتب، تهمة امويل عصابة علاء حسانين بالملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار، وهو ما جاء تفصيليًا في اعترافات شقيق علاء حسانين.

وكشفت أوراق القضية أماكن الحفر التي قام بها المتهمين بالاشتراك مع 21 آخرين، بحثًا عن «الكنز المدفون» بالتفصيل.

موقع الحفر الأول

حظيرة أعلى تبة جبلية بمنطقة جبل المعسكر بعزبة خير الله التابعة لدائرة مصر القديمة بها حفرة مستطيلة الشكل ويتدلى بداخلها لأسفل حبل سميك وسلك كهربائي متصل بمصباح وسلم مصنوع بقطر متر وعمق 10 أمتار.

موقع الحفر الثاني

أعلى التبة الجبلية بمنطقة جبل المعسكر بعزبة خير الله التابعة لدائرة القسم حفر قطره متر ونصف وبداخله سلم من الحبال.

موقع الحفر الثالث

مبنى سكني مهدم بشارع مصطفى الدندراوي بعزبة خير الله موقع الحفر الرابع مبنى سكني مهدم بعزبة خير الله به حفر دائري قطره مترو ونصف.