رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاجل.. دخول حسن راتب وعلاء حسانين قفص الاتهام لبدء جلسة قضية «الآثار الكبرى»

حسن راتب وعلاء حسانين
حسن راتب وعلاء حسانين في قضية الآثار الكبرى

وصل منذ قليل رجل الأعمال حسن راتب، والبرلماني السابق علاء حسانين الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت» إلى محكمة الجنايات بالعباسية؛ لحضور جلسة محاكمتهما و21 متهمًا آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«قضية الآثار الكبرى».

وصول حسن راتب وعلاء حسانين

وتنعقد جلسة المحاكمة بعد لحظات من الآن، برئاسة المستشار خليل عمر خضر، وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عبد التواب، ومحمد شريف صبرة، وعوني محمد مطر، بأمانة سر محمد عبد العزيز، وحمدي درويش.

كانت معلومات وردت إلى ضباط وحدة مباحث مصر القديمة، تفيد قيام برلماني سابق وآخرين بالتنقيب عن الآثار والاتجار فيها، بإعداد الأكمنة اللازمة، أمكن ضبطهم وعثر بحوزتهم كمية كبيرة من التماثيل الأثرية.

قضية الآثار الكبرى

وقالت النيابة العامة في بيان سابق لها، إنها تلقت تحريات إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة التي أسفرت عن اضطلاع تشكيل عصابي من 19 شخصًا بالاتجار في قطع أثرية منهوبة اختُلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في كافة أنحاء الجمهورية، لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج لذات الغرض، وباشرت النيابة العامة التحقيقات.

وأصدرت النيابة العامة إذنًا بضبط المتهمين، وقبضت على المتهم علاء حسانين زعيم التشكيل العصابي، الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت»، ومتهم آخر بصحبته، وعُثِرَ بحوزته على عملات معدنية يشتبه في أثريتها، كما عُثِرَ بالسيارة التي يستقلها على تماثيل وأحجار وعملات وأشياء يشتبه في أثريتها، وباستجواب المذكور فيما نُسب إليه من إدارته التشكيل العصابي بغرض تهريب الآثار خارج البلاد، وإجرائه أعمال الحفر للتنقيب عنها وتهريبها والاتجار فيها- أنكر الاتهامات، ونفى صلته بالمضبوطات وصلته بباقي المتهمين سوى المضبوط معه.

وأفاد أحد المتهمين استدلالًا عقب ضبطه بمشاركة رجل الأعمال حسن راتب في تمويل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار، وأكدت تحريات الشرطة ذلك، وصلته بزعيم التشكيل، فأصدرت النيابة العامة قرارًا بضبطه، وباستجوابه أنكر ما نُسب إليه من اتهامات وقرر وجودَ تعاملات مالية بملايين الجنيهات بينه وبين زعيم التشكيل العصابي وخلافات حولها.

وذكرت أوراق التحقيق في القضية على تفاصيل أماكن الحفر التي قام بها المتهمين بالاشتراك مع 21 آخرين، بحثًا عن «الكنز المدفون» بالتفصيل.

موقع الحفر الأول

حظيرة أعلى تبة جبلية بمنطقة جبل المعسكر بعزبة خير الله التابعة لدائرة مصر القديمة بها حفرة مستطيلة الشكل ويتدلى بداخلها لأسفل حبل سميك وسلك كهربائي متصل بمصباح وسلم مصنوع بقطر متر وعمق 10 أمتار.

موقع الحفر الثاني

أعلى التبة الجبلية بمنطقة جبل المعسكر بعزبة خير الله التابعة لدائرة القسم حفر قطره متر ونصف وبداخله سلم من الحبال.

موقع الحفر الثالث

مبنى سكني مهدم بشارع مصطفى الدندراوي بعزبة خير الله موقع الحفر الرابع مبنى سكني مهدم بعزبة خير الله به حفر دائري قطره مترو ونصف.