رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحداث عاصفة في جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين

تأجيل محاكمة المتهمين في قضية الآثار الكبرى إلى جلسة 21 أبريل

حسن راتب وعلاء حسانين
حسن راتب وعلاء حسانين

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة في العباسية، برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، بتأجيل محاكمة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين و21 آخرين في قضية الآثار الكبرى إلى جلسة 21 أبريل للحكم.

«دي مش حكاية آثار يا ريس»..
وشهدت الجلسة الماضية، تقديم دفاع المتهم رقم 11 و12 حافظة مستندات إلى هيئة المحكمة، كما ترافع أمام القاضي مقدما الدفوع الخاصة بانتفاء الجريمة، وغيرها.

أحداث عاصفة في جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين بقضية «الآثار الكبرى»
وقال المحامي، إن المتهم رقم 11 في القضية عبد العظيم، طاعن في السن وعمره 62 عاما، ويعاني من مرض السكر ولا يستطيع الحفر والتنقيب عن الآثار؟!، قائلا: “المتهم أصلا ميعرفش المتهمين، هل يعقل في تشكيل عصابي ميعرفش بعض، عرفوا بعض لما دخلوا السجن”.

وقال المتهم عبد العظيم، 62 عاما، وهو المتهم رقم 11 في أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة: “أنا مظلوم مكنتش مصدق إن ياما في الحبس مظاليم، بس أنا لما دخلت عرفت إن فيه مظاليم، هرفع قضية على ضباط قسم مصر القديمة، أنا شريف”.

كان رجال وحدة مباحث مصر القديمة، ألقوا القبض على رجل الأعمال حسن راتب من داخل الفيلا محل سكنه بمنطقة منيل شيحة، على إثر اتهامه بتمويل عصابة علاء حسانين المتخصصة في التنقيب عن الآثار والاتجار فيها ومحاولة تهريبها خارج البلاد.

جاء ذلك بعدما تم القبض على علاء حسانين هو و21 شخصًا آخرين وعثر بحوزته على كمية كبيرة من العملات المعدنية المشتبه في أثريتها، بالإضافة إلى تماثيل وأحجار كريمة يشتبه في أثريتها.

ووجهت النيابة العامة للمتهم حسن راتب، تهمة تمويل عصابة علاء حسانين بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار، وهو ما جاء تفصيليًا في اعترافات شقيق علاء حسانين.

وأحال النائب العام المستشار حمادة الصاوي، في وقت سابق، المتهمين علاء حسانين وحسن راتب - محبوسَيْن- و21 آخرين- جميعهم محبوسون عدا اثنين هاربين- إلى محكمة الجنايات المختصة، لاتهامهما بالاتجار في الآثار في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الآثار الكبرى.

وأسندت جهات التحقيق للمتهمين عدة اتهامات، حيث وجهت لـ علاء حسانين تهمًا بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارًا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.