رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

افتتاح فرع هيئة سلامة الغذاء في ميناء دمياط

افتتاح فرع هيئة السلامة
افتتاح فرع هيئة السلامة والغذاء في ميناء دمياط

افتتح الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، المقر الرئيس لفرع الهيئة القومية في ميناء دمياط، الذي تم تأسيسه في 17 نوفمبر 2019، ويضم الإدارة الخاصة باستقبال نتائج معامل العينات الغذائية وتشفيرها وتسجيلها على بيانات الرسائل الخاصة بها.

وصرح الدكتور سمير منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، بأن التطوير شمل عددا من المقرات، واليوم يتم افتتاح المقر الرئيسي في دمياط، وهو مكون من دورين في المبني الاستثماري الجديد بميناء دمياط، يشمل جميع الادارات الخاصة بدورة الفحص والمعاينة، وسحب العينات للرسائل الغذائية والصناعية الملامسة للغذاء والمطابقة والافراج عنها، طبقا لأعلى المعايير الأوروبية العالمية، وإدارة الشكاوى الغذائية تنفيذا لقانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم ١ لسنة ٢٠١٧. 

وأضاف منصور أن هيئة سلامة الغذاء بدأت تتوسع باختصاصات سلامة وأمن الغذاء من بوابة الموانئ حتى المحال التجارية والمنشآت السياحية والمصانع، وكل ما يخص سلامة الغذاء من البداية ليد المستهلك. 

محتويات الفرع

ويتكون المبنى الجديد من دورين شامل جميع الإدارت والخدمات لإنهاء دورة الفحص الغذائي والإفراج عن الرسائل، بتكويد وتجهيل بيانات العينات وإرسالها للمعامل المعتمدة من قبل الهيئة ذات المواصفات والاعتمادات العالمية والدولية، كمعمل متبقيات المبيدات الـ QCAP والـCAPL، والمعامل المركزية لوزارة الصحة لتحليل العينات الغذائية، والأدوات الملامسة للغذاء ومدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي طبقا للمعايير الأوروبية والعالمية لسلامة المستهلك المصري، وحرصا على صحة وسلامته، والوصول لأعلى جودة وأمان للغذاء بمصر. 

وأكد الدكتور محمد عبد الباري، مدير فرع دمياط، في هيئة سلامة الغذاء إنشاء إدارة لاستقبال المستندات الخاصة بطلبات الفحص للرسائل الغذائية، وتسجيل البيانات الخاصة بها على سيستم الهيئة وسيستم النافذة الموحدة الـ MTS، تمهيدا لتكليف لجان مفتشي الغذاء والفحص الظاهري للفرع للساحات من خلال اللجان الموحدة الثلاثية بالهيئات الرقابية داخل الميناء. 

وكذلك توجد إدارة الدعم الفني والاستعلامات الخاصة بالرد على استفسارات العملاء، التي ترد إلى هيئة سلامة الغذاء، ثم ادارة التظلمات الخاصة بالرسائل المرفوضة ظاهريا ومعمليا، وعرضها على لجنة التظلمات بالفرع الرئيسي؛ للبت في أمرها، ثم ادارة المطابقات الخاصة باتمام الإفراج النهائي عن الشحنات والرسائل الغذائية الواردة. 

ويضم المبنى الجديد أيضا إدارة الماليات وجزءا خاصا بانتظار العملاء، ثم إدارة الموارد البشرية وشئون العاملين، ثم مكتب مدير الفرع وملحق بها مكتب نائب المدير والسكرتارية.