رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش الأوكراني يعلن مقتل أكثر من 5700 جندي روسي

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية


أعلن مسؤولون عسكريون أوكرانيون اليوم الثلاثاء أن 5710 جنديا روسيا قد قتلوا في الأيام الخمسة الأولى من القتال العنيف جراء العملية العسكرية الشاملة التي شنتها روسيا في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم هيئة الأركان العامة في البلاد، في رسالة مسجلة بالفيديو نُشرت على فيسبوك، إن قوات بلاده قد أسرت أكثر من 200 جندي روسي، ودمَرت 198 دبابة و29 طائرة و846 مدرعة و29 مروحية من عتاد القوات الروسية.

وزارة الدفاع البريطانية كانت قد أشارت إلى أن القوات الروسية قد تكبدت خسائر فادحة خلال غزوها لأوكرانيا.

وكان مسؤولون روس قد أقرَوا يوم الأحد تحت ضغط من أسر روسية تريد معرفة مصير أقاربها من الجنود الذين يقاتلون في أوكرانيا، بأن قواتهم قد تكبدت خسائر، وذلك بعد أيام من الادعاء بعدم مقتل أي جندي روسي هناك.

واجتمع وفدان روسي وأوكراني للمرة الأولى أمس الاثنين في بيلاروسا، ولم يتفقا سوى على إجراء جلسة ثانية من المفاوضات لاحقا.

وأكد الرئيس الأوكراني فلاديمور زيلينسكي أن هذه المفاوضات جرت على "وقع قصف وصواريخ تستهدف أراضينا"، وإن تزامن النيران مع عملية التفاوض واضح.

وشددت الرئاسة الأوكرانية قبل ذلك على أنها تطالب بوقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أراضيها.

ووضعت روسيا شروطها لوقف الحرب، وأبلغ بوتين الاثنين نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال اتصال بينهما أنه يشترط لوقف غزو اوكرانيا الاعتراف بالقرم كأرض روسية وإعلان حياد كييف وتخلي الحكومة الأوكرانية "عن نازيتها" حسب تعبيره.

قال الأمين العام للأمم المتحدة إن المعارك في أوكرانيا يجب أن تتوقف، كفى. يجب أن يعود الجنود إلى ثكناتهم.


القصف الروسي


وقال مسؤولون في خدمات الطوارئ والانقاذ في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا، إن 20 شخصا على الأقل أصيبوا جراء القصف الروسي الذي طال مكتب الإدارة الإقليمية في المدينة.

وفي مقطع فيديو نُشر على فيسبوك، يقول أحد العاملين في فرق الانقاذ خارج المبنى الحكومي، إن المبنى تضرر بشدة وقد دمر جزئيا، ويضيف أن الأدراج في مبنى مجاور قد انهارت، وأن بعض الأشخاص قد حوصروا تحت السلم المتهدم.

كما يقول إن حوالي 20 مدنيا أصيبوا بجروح جراء القصف، وتم إخراج ستة آخرين من المبنى، ولم يوضح فيما إذا كان المقصود هو انتشال جثث لستة أشخاص.

ويقول عامل الإنقاذ إن "رجال الإنقاذ يفحصون الأنقاض، وينقلون الجرحى وجثث القتلى. ونحن مستمرون في العمل".