رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأوكرانية.. ملخص لآخر تطورات الصراع

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا يومه السادس، إليك ما تحتاج لمعرفته:

يواصل الجيش الروسي زحفه الثابت نحو كييف، مع رصد الأقمار الصناعية صورًا لقافلة روسية مدرعة يبدو أنها تمتد حوالي 65 كم، وأفاد شهود عيان أن القوات الروسية بدأت هجومًا بريًا على مدينة خيرسون الجنوبية، وسمع دوي انفجارات خلال الليل في معظم مدن البلاد.

ويقول المسؤولون، إن هناك عشرات القتلى من المدنيين، لكن يُعتقد أن الأعداد أكبر من ذلك، وأجرى مبعوثا روسيا وأوكرانيا محادثات سلام على حدود بيلاروسيا، أمس الإثنين، لكنهما لم يتوصلا إلى أي اتفاقيات سوى الالتزام بالاجتماع مرة أخرى في الأيام المقبلة.

حتى مع استمرار محادثات السلام، واصل الروس قصف المدن والبلدات بما في ذلك خاركيف وكييف وتشيرنيهيف، وفقًا للرئيس الأوكراني.
ودعا الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى إنشاء منطقة حظر طيران فوق بلاده، وإلى سحب عضوية روسيا الدائمة في مجلس الأمن الدولي
قدمت أوكرانيا طلبًا رسميًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وأبدت ثماني دول في الاتحاد الأوروبي على الأقل دعمها لهذا الإجراء.

مقتل 70 جنديًا أوكرانيًا على الأقل في قصف مدفعي روسي في أوختيركا شرق البلاد
 

ضربت المدفعية الروسية القاعدة العسكرية في أوختيركا يوم الأحد مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 70 جنديا.

وأكد المسؤولون الأوكرانيون للتو مقتل 70 جنديًا على أقل في قصف مدفعي روسي على قاعدتهم العسكرية يوم الأحد.

وقع الهجوم في منطقة أوختيركا بمنطقة سومي المحاصرة حاليًا من قبل القوات الروسية. ويوم الاثنين، كان عمال الطوارئ لا يزالون يبحثون بين الأنقاض عن ناجين من الهجوم.

وكتب البرلمان الأوكراني للتو على تويتر تكريمًا للجنود "المجد الأبدي لأبطال أوكرانيا،" وقال إنهم قتلوا بصواريخ غراد.


ماستر كارد تحجب معاملات من روسيا
 

قالت شركة ماستر كارد للدفع عن طريق بطاقات الإئتمان إنها منعت عدة معاملات من استخدام بوابة الدفع الخاصة بها نتيجة للعقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي قالت فيه الولايات المتحد، إلى جانب الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا، إنها ستتخذ إجراءات ضد روسيا من خلال منع البنوك الروسية من استخدام نظام المدفوعات الدولي سويفت، ومنع البنك المركزي الروسي من استخدام احتياطاته الأجنبية للتخفيف من تأثير العقوبات.


أستراليا سترسل أسلحة بقيمة 50 مليون دولار إلى أوكرانيا
 

ستسهم أستراليا بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي للدعم العسكري في أوكرانيا، حسب ما أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون الذي قال إن الأموال ستخصص للمساعدات الفتاكة وغير الفتاكة.

وقال موريسون إن المساعدات تتضمن صواريخ وذخيرة لدعم الأوكرانيين في الدفاع عن وطنهم، إلا أنه امتنع عن الخوض في التفاصيل قائلًا إنه لا يريد أي معلومات لروسيا.

كما أضاف موريسون أن حكومته ستخصص 35 مليون دولار أسترالي كمساعدات إنسانية لأوكرانيا.


القوات الروسية تشن هجومًا على مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا
 

يقول المسؤولون الأوكرانيون إن القوات الروسية بدأت هجومًا على خيروسون، وهي مدينة في الجنوب تقع بين ميكولايف ونيوكاخوفكا.

"أفاد شهود عيان أن العدو يتقدم من المطار إلى طريق نيكولاييف السريع ودوار قرب محطة التخزين البارد،" حسبما أفادت دائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات الأوكرانية عبر قناتها على تيليغرام في الساعة الماضية.

ونشرت إدارة ولاية خيرسون على فيسبوك أن المدينة محاطة بالقوات الروسية لكنها لم يتم الاستيلاء عليها بعد.

روسيا وأوكرانيا: السودان يعلن دعمه الوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة
 

وأعلنت الحكومة السودانية دعمها اعتماد مبدأ الحوار لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت الناطقة باسم مجلس السيادة السوداني، سلمى عبد الجبار، بعد اجتماع للمجلس برئاسة الفريق عبد الفتاح البرهان إن السودان يدعم المساعي الجارية لحل الأزمة بين موسكو وكييف عبر الوسائل الدبلوماسية.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي حثت الخرطوم على عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإقليمي دونتيسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

وطالب سفراء الاتحاد بعد لقائهم بوزير الخارجية السودانية المكلف علي الصادق، الخرطوم بدعوة موسكو إلى وقف عدوانها الفوري على أوكرانيا، والذي يهدد السلم والأمن العالميين علي نطاق واسع حسب الإتحاد الأوروبي.

وقال روبرت فان دول رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم إن الاتحاد دعا الحكومة السودانية إلى الانضمام إلى المجموعة الدولية التي ترفض الهجوم الروسي علي أوكرانيا، مشيرا إلى توقعات بأن يتخذ السودان موقفا حيال هذه المسألة خلال أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

ويأتي ذلك في أعقاب تأكيدات نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق محمد حمدان دقلو خلال زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو أن من حق روسيا الدفاع عن أراضيها ومواطنيها، مضيفا أن هذا الحق "مكفول" بالقانون والدستور.


الرئيس البيلاروسي يؤكد أن قوات بلاده لن تنضم إلى القوات الروسية في غزو أوكرانيا
 

وقال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، لوسائل إعلام رسمية إن قواته لن تنضم إلى القوات الروسية في الهجوم على أوكرانيا.

وأكد لوكاشينكو، الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "الجيش البيلاروسي لا يشارك في أي عمل عسكري (في أوكرانيا)، ولم يفعل ذلك على الإطلاق".

وأضاف: "يمكننا إثبات ذلك للجميع. بل الأكثر من ذلك، فإن القيادة الروسية لم تثر معنا هذه القضية أبدا- مشاركتنا في النزاع المسلح- ولا ننوي المشاركة في هذه العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا مستقبلا. لا داعي لهذا".

وكانت هناك مخاوف أمس الاثنين من أن لوكاشينكو يستعد لإرسال قوة عسكرية للانضمام إلى الهجوم الروسي على كييف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، يوم الاثنين إن روسيا "استهزأت" بسيادة بيلاروسيا من خلال شنها غزو أوكرانيا من الأراضي البيلاروسية.


أنباء عن قصف القوات الروسية أهدافا مدنية ومكتب الإدارة الإقليمية في خاركيف
 

قال محافظ منطقة خاركيف إن القوات الروسية كانت تستهدف المناطق السكنية بصواريخ غراد، وهي منظومة مدفعية محمولة على شاحنات قادرة على إطلاق عشرات الصواريخ في وقت واحد.

وكتب أوليه سينهوبوف على موقع تليجرام للتواصل الاجتماعي أن القوات الروسية قصفت "ساحة أمام المكتب الإقليمي للإدارة الحكومية" وقال إن المسؤولين "يحاولون الآن تقدير الخسائر في صفوف السكان المدنيين".

كما كتب مسؤولو طوارئ محليون على فيسبوك أن ستة مدنيين قتلوا أثناء قصف مكتب الإدارة الحكومية، من بينهم طفل.


الاتحاد الدولي للتايكواندو يجرد فلاديمير بوتين من الحزام الأسود الفخري
 

أعلن الاتحاد الدولي للتايكواندو اليوم الثلاثاء تجريد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحزام الأسود الفخري بسبب غزو بلاده لأوكرانيا.

واعتبر الاتحاد الدولي للتايكواندو الذي يتخذ من سيول مقرا له أن تصرفات موسكو تتعارض مع شعار الرياضة القائل بأن "السلام أغلى من الانتصار"، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

وأضاف الاتحاد في بيان له "قرر الاتحاد الدولي للتايكواندو سحب الحزام الأسوَد الفخري 9 دان الممنوح للسيد فلاديمير بوتين نوفمبر/ في تشرين الثاني 2013".

كما أعلن أنه لن يقيم مسابقات في روسيا أو بيلاروسا. وتماشيا مع توصية اللجنة الأولمبية الدولية، لن يتم عرض أعلام البلدين أو عزف نشيديهما في أحداث التايكواندو حول العالم.

ولا يمارس بوتين التايكواندو في الواقع، وإنما رياضة الجودو، وقد شغل منصب الرئيس الفخري للاتحاد الدولي للجودو قبل أن يجرّده يوم الأحد من هذا الشرف.

كما وجدت روسيا نفسها في عزلة كروية ورياضية تامة بعد قرار الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم الاثنين إقصاء منتخبها من مسابقات كأس العالم، وعدم السماح لمنتخباتها وأنديتها بالمشاركة في أي بطولة، إضافة إلى توصية من اللجنة الأولمبية الدولية إلى الاتحادات العالمية بحظر الرياضيين الروس والبيلاروس من منافساتهم.


باحث عسكري بريطاني: 75 % من القوات الروسية أصبحت داخل أوكرانيا
 

قال أكاديمي عسكري بريطاني، إن القوات الروسية الموجودة في أوكرانيا زاد عددها من 40 في المئة من مجمل القوات الروسية، إلى نحو 75 بالمئة.

وقال الدكتور جاك واتلينغ، وهو باحث في الحرب البرية والعلوم العسكرية من المعهد الملكي البريطاني للخدمات المتحدة.

وقال  إن مجموعة كبيرة من القوات الروسية تتقدم جنوبا من بيلاروسيا، وقد بدأت في تهيئة الظروف لشن هجوم على كييف.

وردا على سؤال حول ما يشير إلى أن روسيا استخدمت صواريخ غراد على مناطق سكنية في خاركيف، قال واتلينغ إن هذه الأسلحة أنظمة إطلاق صواريخ متعددة تطلق أعدادا كبيرة من الصواريخ غير الموجهة إلى منطقة ما.

وأضاف أن هناك أيضا أدلة على احتواء بعض هذه الصواريخ على ذخائر عنقودية.

وقال الباحث العسكري "إنها غير موجهة، وترسل كميات هائلة من المتفجرات الشديدة في منطقة مدنية مكتظة بالسكان".

وحسب واتلينغ، فإن الجيش الأوكراني لم يعمل وفق التشكيلات العسكرية، وإنما في مواقع دفاعية ثابتة إلى حد ما.