رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحب من أول نظرة.. هل هي فكرة مقبولة؟

الحب
الحب

تظل فكرة الحب من أول نظرة، أو ما يمكن وصفه بالحُب السريع، دون مقدمات فكرة مجنونة ومرفوضة لدى البعض، لكن مقبولة جدًا عند البعض الآخر، ويراها منطقية في ظل حالة اللامنطقية التي تسود قواعد الحب.

وتقول هولي روبرتس، مستشارة العلاقات العاطفية: إن الحب من أول نظرة يتعلق بالاتصال، حيث توضح روبرتس: "من الصعب تحديد الشرارة التي تشعر بها عندما تقابل شخصًا مميزًا معينًا، لكنك تعلم أنها موجودة، وتضيف عندما نشعر بأن شخصًا ما يفهمنا، ويسمعنا ويرانا ويقبلنا لأنفسنا الحقيقية، فمن المرجح أن يزدهر الحب.

بينما يقول روبرتس إن الحب يمكن أن يتطور من جاذبية جسدية شديدة، ولكن من المرجح أن تكون صداقة عميقة تتطور ايضًا إلى الحب.

ويضيف روبرتس: "العنصر المشترك هو الشعور بالاتصال". "ليس هناك طريق واحد للحب. إنه مختلف جدًا وشخصي لكل واحد منا ".

استطلاع للرأي 

بينما قد نسخر من فكرة رؤية أشخاص "يقعون في الحب" في أقل من أسبوعين، وجد استطلاع أجرته YouGov في عام 2017 أن 16% من البريطانيين أخبروا شريكًا رومانسيًا جديدًا أنهم يحبونه خلال الشهر الأول من المواعدة، و3% قالوا هذه الكلمات الثلاث خلال الأسبوع الأول من مقابلة شخص جديد.

وتقول روبرتس: "بالنسبة لبعض الناس، هذا الأمر أو الوقوع في الحب خلال 10 أيام ممكن تمامًا". "قد يتم محاذاة جميع النجوم وسيكون شخصان محظوظان في المكان المناسب في الوقت المناسب لحدوث ذلك، وإذا شعرنا بالقدرة على الانفتاح والضعف على الفور مع شخص آخر، ولكي يتجاوبوا معه، فيمكن أن يزدهر الحب بسرعة ".

ومع ذلك، تضيف أن الأمر بالنسبة لمعظمنا "يستغرق بعض الوقت للتخلي عن دفاعاتنا والسماح لشخص ما بالدخول إلى عالمنا الداخلي، مما يجعل الوقوع في الحب عملية أبطأ.

وجدت دراسة من عام 2010 أن الرجال يقعون في الحب بسهولة أكبر من النساء، ووجدت دراسة منفصلة عام 2011 نُشرت في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي أن الرجال يبدأون في التفكير في قول "أحبك" بعد 97.3 يومًا في المتوسط ​​- أكثر من ذلك بقليل ثلاثة أشهر - بينما تفكر المرأة في الأمر بعد 138.9 يومًا، أي حوالي أربعة أشهر ونصف.

في الواقع يمكننا في كثير من الأحيان ربط الشعور بالإثارة بالوقوع في الحب، وهو ما يمكن أن يشعر به فريق Love Is Blind أثناء جلوسهم في الكبسولات ؛ متحمسًا لاحتمال مقابلة النصف الآخر.