رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطر أشكال التلاعب العاطفي..

ما هو قصف الحب؟ الذي مارسه كاني ويست مع جوليا فوكس

جوليا فوكس
جوليا فوكس

قصف الحب أو تفجير الحب، أحد حالات التلاعب العاطفي بالشريك، حيث يقوم الجاني بتمثيل دور المحب العاشق في وقت قصير، قبل أن يفاجئ شريكه بحالة كبيرة من عدم الاهتمام، ومن أمثلة حالات قصف الحب علاقة جوليا فوكس وكاني ويست التي لم تدم طويلًا. 

في منشور لمجلة Interview في بداية هذا العام، وصف فوكس لقاء ويست في حفلة ليلة رأس السنة بميامي بما ذكرناه عن حالة قصف الحب، حيث أوهمها بالحب من أول نظرة.

ثم سافر الثنائي إلى مدينة نيويورك، حيث أخذها ويست لتناول العشاء في مطعم جوليا فوكس المفضل. هنا قام بتصويرها بينما كان رواد المطعم يهتفون لهم. لدهشتها، حجز أيضًا جناحًا في الفندق وملأها برفوف من الملابس، وكل ذلك خلال الأسبوع الأول من لقائهما.

في ذلك الوقت، قال الجميع إنهم يعتقدون أن ويست يحب الممثل "100 في المائة"، لكنه في الواقع كان حالة من قصف الحب..

ما هو قصف الحب؟

قصف الحب هو شكل خطير من أشكال الإساءة العاطفية حيث يستخدم الشخص الإيماءات الكبيرة والهدايا وتصريحات الحب لكسب ثقة ومودة شخص ما.

ويستغرق بناء الاتصالات الصادقة والصحية وقتًا. أثناء قصف الحب، يتم إعطاء المودة والإيماءات الكبرى وإعلانات الحب دون معرفة الشخص الآخر بشكل كامل.

ما هي خطورة قصف الحب؟

تقول خبيرة المواعدة هايلي كوين إن جزءًا من خطر تفجير الحب هو مدى روعة الشعور بالمتلقي في البداية، حيث يمكن أن تشعر بالألم الشديد يبتعد أحدهم عن قدميك، لكن احذر من أن هذه النسخة الرومانسية غالبًا ما تعمل بشكل أفضل في القصص الخيالية.

وأضافت: "عندما يحرك شخص ما علاقتك إلى الأمام بسرعة البرق، فإنه يتخطى عملية التعرف عليك فعليًا. في الواقع، هو لا يحبك على الإطلاق، ولكنهم يحبون الفكرة بشكل عام، وبمرور الوقت ستنهار هذه الصورة الخيالية حتمًا ".

وقصف الحب علاقة قصيرة الأمد، وبمجرد أن يعتقد الجاني أنه كسب ثقتك وعاطفتك، فسوف ينسحب. في بعض الحالات، يمكن أن يكون لهذا عواقب مالية بالإضافة إلى إحداث فوضى في الحالة العاطفية للضحية، حيث أن مُفجر الحب يسحب عواطفه بقسوة وبسرعة، وقد يكون هذا ضارًا بشكل خاص إذا كانوا قد شغلوا بالفعل مساحة كبيرة في حياتك لدرجة أنك أصبحت بعيدًا عن الأصدقاء والعائلة، أو إذا أقنعوك بالاستثمار المالي في العلاقة.

ما هي علامات قصف الحب؟

تقول خبيرة العلاقات كيت مانسفيلد إن أوضح علامة على حالة تفجير الحب هي عندما يتصرف شخص ما كما لو كان في حبك دون أن يعرفك حقًا.

وأضاف: "الوقت مبكر جدًا هو الشيء الرئيسي الذي يجب الانتباه إليه، وإذا كان الأمر يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون كذلك".

وتابع "المجاملات المفرطة، وإعلانات الحب والهدايا أو عروض المساعدة التي تبدو مفرطة لمدى معرفتك بها هي علامة حمراء."

يشبه مانسفيلد هذا النوع من الحب بالاحتيال العاطفي، حيث يسعى لخداع الضحية في حالة من التبعية والضعف، بحيث يصعب عليهم ترك العلاقة.

بين الإيماءات الكبرى وإعلانات الحب، يحاول مفجر الحب تقويض ثقة الضحايا أو إبعادهم عن الآخرين، مثل مطالبتهم بالالتزام في وقت مبكر جدًا.

يضيف كوين: "يجب أن يحترم كل من تواعد وقتك دائمًا، ولا يتوقع منك ترك كل شيء في أي لحظة، ويجب عليهم أيضًا احترام مساحتك، وألا يطرقوا بابك، واحترام التزاماتك الحالية، وألا يقفوا في طريق عملك، أو العلاقات الاجتماعية الأخرى.

وقصف الحب سيشعر بالإطراء بشكل لا يصدق، لكن ضع في اعتبارك أن الأمر يستغرق وقتًا طويلًا للتعرف على شخص ما.

لماذا يحب الناس قصف الحب؟

بينما لا يوجد سبب واضح لانخراط شخص ما في سلوك التفجير، حيث يعتقد الخبراء أنه نتاج انعدام الأمن.

قد يحب الشخص الذي يشعر بعدم الأمان بشأن ترك شريكه الرومانسي القنبلة حتى يصبح شريكه معتمدًا عليه أو يتم التلاعب به ليقع في حبهم. 

ويقول مانسفيلد: "يحاول الشخص الذي يحب القصف يائسًا أن يجعلك مدمنًا عليه من أجل الشعور بالأمان، ولكن احذر بمجرد أن يفقدك الاهتمام، سيفقد الاهتمام".