رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغزو الروسي يقترب.. عاجل: أوكرانيا تعلن حالة الطوارئ

أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا حالة الطوارئ على مستوى البلاد بعد أن اعترفت روسيا باستقلال منطقتين يسيطر عليهما الانفصاليون في شرق البلاد وقالت إنها تنشر قوات هناك.

وبحسب وكالات الأنباء، سوف يستمر الإجراء الذي لا يشمل منطقتي دونيتسك ولوهانسك اللتين ضربتهما الأزمة، لمدة 30 يومًا ولكن يمكن تمديده.

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إن "غزوًا واسع النطاق" لأوكرانيا من "المرجح" أن يحدث في غضون 24 ساعة. 

وقال موريسون، الذي أعلن عقوبات جديدة ضد الكرملين، إن القوات الروسية الآن في "ذروة الاستعداد لإكمال غزو واسع النطاق لأوكرانيا، ومن المُرجح أن يحدث ذلك في غضون الـ 24 ساعة القادمة".

في وقت سابق، زعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو مستعدة للبحث عن "حلول دبلوماسية" في أزمة أوكرانيا الحالية. وقال: إن بلادنا منفتحة دائمًا على الحوار المباشر والصادق، والبحث عن حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدًا. 

وأضاف: الرئيس الروسي في رسالة فيديو نشرت يوم الأربعاء "مصالح روسيا وأمن مواطنينا غير قابلة للتفاوض بالنسبة لنا".

من جانبه قال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي لرويترز إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أعطت الضوء الأخضر، عبر مبعوثيها في بروكسل، لمجموعة أولى من العقوبات على روسيا.

وستدخل العقوبات حيز التنفيذ بمجرد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، وهي خطوة متوقعة في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وقال البيت الأبيض إن الاجتماع المقترح بين جو بايدن وفلاديمير بوتين: "ليس في الخطط بالتأكيد" بعد الآن، وذلك بعد اعتراف روسيا بدولتين مُنفصلتين في شرق أوكرانيا وقرارها إرسال قوات إلى المنطقة.

وفي حديثه أمس الثلاثاء، قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جين بساكي، إن التوترات بشأن الأزمة الأوكرانية يجب أن تنحسر قبل عقد مثل هذا الاجتماع بين الزعيمين.

واتهمت الصين الولايات المتحدة بإثارة "الخوف والذعر" بشأن الأزمة في أوكرانيا، حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ إن بكين تعارض فرض عقوبات جديدة على روسيا، مؤكدة الموقف الصيني الراسخ.

وقالت إن الولايات المتحدة تؤجج التوترات من خلال تزويد كييف بالأسلحة ردا على نشر قوات روسية كبيرة حول حدود أوكرانيا والمخاوف من غزو.