رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تفاصيل توجيه «التعليم» بتشكيل لجنة لمتابعة الطلاب المدمجين

قرار بتشكيل لجنة
قرار بتشكيل لجنة متابعة للطلاب المدمجين

وجهت الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا، الطلاب المدمجين لجميع المديريات التعليمية.

وجاء نص الخطاب كالتالي:

استمرارا للجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب بمدارس التعليم ما قبل الجامعي (تعليم ابتدائي- تعليم إعدادي-تعليم ثانوي عام- تعليم ثانوي فني- تعليم مجتمعي- مدارس يابانية)، وحيث أن جميع مدارس وزارة التربية والتعليم مدارس دامجة، ويطبق عليها القرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ۲۰۱۷ بناء على المادة رقم ١.
وأشار الخطاب إلى المادة رقم (14) من القرار، التي تنص على أن "الاشراف على الطلاب المدمجين تكون مسؤولية الإدارات المعنية (رياض الأطفال- التعليم الابتدائي- التعليم الإعدادي- المدارس الرسمية للغات- التعليم المجتمعي- التعليم الخاص والدولي- التعليم الثانوي).

وطالب الخطاب، بضرورة التنبيه على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة الطلاب المدمجين بمراحل التعليم المختلفة من مديريتكم الموقرة طبقا للمادة ١٤ على أن يتم إعداد تقارير دورية للعرض على السلطة المختصة بمديريتكم وموافاتنا بتقرير شهري عن ذلك للمتابعة.

تجدر الإشارة إلى انتظام الدراسة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، في جميع المدارس، اليوم الأحد، في يومه الأول الفعلي لينتظم 24 مليون طالب وطالبة في 60 الف مدرسة على مستوى الجمهورية.

وحرص جميع الطلاب على الانتظام في الفصول الدراسية واتباع الإجراءات الاحترازية، كما حرصت إدارات المدارس على اتباع الإجراءات الوقائية بين جميع الطلاب قبل السماح لهم بالدخول للمدرسة من قياس درجة حرارة الطلاب بمسدس قياس الحرارة، وإلزام الطلاب بارتداء الكمامات الطبية.

ورفعت المدارس بمختلف محافظات مصر درجة الاستعدادات القصوى، تزامنا مع منخفض الأخدود؛ لحماية طلاب المدارس من الأمطار، وانطلق الفصل الدراسي الثاني أمس  في 12 محافظة، وانتظم جميع الطلاب في باقي المحافظات اليوم  الأحد.

تعليمات وزارة التعليم للمدارس في حالة سوء الأحوال الجوية

وأرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات ملزمة للمديريات التعليمية في حالة سوء الأحوال الجوية للمديريات والإدارات التعليمية، وتشمل التعليمات الآتي:

  • ضرورة التنبيه على المدارس بضرورة فصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول، حال سقوط المطر وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات.
  • التأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء وتغيير الفيش التالفة وزجاج الشبابيك والأبواب والأسوار والسلالم ومراجعة جميع وصلات الكهرباء.
  • تغطية الأسلاك والبواطات المكشوفة من خلال مسؤول الصيانة بالمدرسة.
  • التأكد من نظافة أسطح المدارس وعدم وجود أية مخلفات أو رواكد عليها وتسليك مسالك المطر.
  • عدم ترك الطلاب بالفناء أو خارج الفصول حال سقوط الأمطار مرة أخرى، في حال عدم تحسن حالة الجو.
  • تقديم فقرات ونصائح للطلاب من خلال الإذاعة المدرسية، للتنبيه على عدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع، حرصًا على حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء.
  • التنبيه عليهم بعدم العبث بمياه الأمطار حال وجودها داخل فناء المدارس خوفًا من وجود أى خطر تحتها سواء كانت كهرباء أو بيارات وبالوعات مفتوحة.
  • قيام الإذاعة المدرسية بعمل توعية للمجتمع المدرسي بكيفية التعامل مع الأمطار الغزيرة وكيفية تجنب المخاطر، خصوصًا في الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، كالقرى والنجوع والمناطق الجبلية والصحراوية، وضرورة إخطار الإدارة التعليمية بأي ملاحظات موجودة بالمبنى أو السور على وجه السرعة.
  • ضرورة توفير درجات الأمن والسلامة للطلبة والعاملين في المدارس، من خلال توفير الإجراءات الاحترازية تجنبًا للمخاطر الناجمة عن هطول الأمطار أو الرياح الشديدة التى ستشهدها البلاد خلال الأيام الجارية.