رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمية تحليل الكالسيوم للأطفال..

متى أحتاج إلى عمل تحليل الكالسيوم للأطفال؟ وما هي أهم الأعراض وطريقة العلاج؟

أهمية تحليل الكالسيوم
أهمية تحليل الكالسيوم للأطفال

أهمية تحليل الكالسيوم للأطفال.. يُعد الكالسيوم أكثر أنواع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الطفل الرضيع، للحفاظ على صحته ونموه بشكل سليم، وكذلك الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وصحة القلب، والعضلات، كما يُعد نقصه أمرًا شائعًا لدى العديد من الأطفال حديثي الولادة، والمُبتسرين.

أهمية تحليل الكالسيوم للأطفال

ويُنصح بإجراء تحليل الكالسيوم للأطفال في السنة الأولى من عمره، فقد لا تكون أعراض نقص الكالسيوم واضحة على الطفل، وقد لا يتم التعرُف عليها إلا من خلال إجراء تحليل الدم، إلا أن هُناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل وتدُل على نقص الكالسيوم حسب آراء الأطباء منها ما يلي: 

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

وجود تشنجات لدى الرضيع.
حركة اهتزازية في الأطراف.
الإصابة بالعصبية الزائدة.
الصعوبة في النوم.
التقلص العفوي في العضلات عند الرضيع، ويظهر على عضلات الوجه واليدين والقدمين.
تباطؤ ضربات القلب.
انخفاض في ضغط الدم.
الإصابة بالارتجاف.

أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال الرضع

سوء تغذية الأم خلال فترة  الحمل
 نقص إمداد الطفل أثناء الولادة بكمية الأكسجين اللازمة.
 يوجد بعض أنواع الأدوية التي تستخدم للعدوى البكتيرية للأطفال التي تؤثر على مستويات الكالسيوم لدى الرضيع.
حمل ونقص الفيتامينات  الضرورية.
ووفقًا لما ورد بموقع "medical news today" أن إصابة الأطفال بخلل جيني يسمى بمتلازمة دي جورج، والتي تؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم بالجسم.

وأفادت بعض الدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن أن إصابة الأم بداء السكري أثناء الحمل، قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالنقص في كمية الكالسيوم بالجسم.

كما أشارت العديد من الدراسات الأخرى التي ذكرها موقع "health line" بأن الأطفال المبتسرين، الذين يولدون قبل 32 أسبوعا يكونون أكثر عرضة إلى نقص الكالسيوم.

إجراء تحليل فحص الدم للتأكد من مُستوى الكالسيوم

يُمكن إجراء تحليل نقص الكالسيوم عند الأطفال من خلال الطبيب المُعالج، وذلك بعد أن يصف الطبيب الكالسيوم كأحد المُكملات الغذائية إذا لزم الأمر، إلا أنه عادة لا يستمر نقص الكالسيوم في الدم للطفل لفترات طويلة.

علاج نقص الكالسيوم في الجسم

يُوصي الأطباء بضرورة تعرُض الطفل لضوء الشمس المُباشر، ما يزيد من وجود فيتامين " د" بالدم، ما يُساعد بعد ذلكعلى زيادة امتصاص الكالسيوم بالجسم، وفي حالة الرضاعة الصناعية يجب اختيار نوع من الحليب مدعوم بالكالسيوم، مع الحرص على الابتعاد عن تناول الحليب البقري.