رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سكري الحمل.. تعرف على التحاليل المطلوبة لإجرائه ومتى يكون مُرتفعا؟

التحاليل المطلوبة
التحاليل المطلوبة لسُكر الحمل

سُكري الحمل.. تُعد الإصابة بسُكري الحمل أكثر الأمراض التي تحدُث خلال فترة الحمل، وتزول من تلقاء نفسها عقب الولادة، إلا أن لإصابة بسُكري الحمل قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السُكري من النوع الثاني فيما بعد خاصة السيدات اللاتي يُعانين من زيادة في الوزن.
على الرغم من أن العديد من الدراسات التي أجريت مؤخرًا في هذا الشأن لم تُثبت صحته بشكل مؤكد.

أسباب الإصابة بسُكري الحمل: 


يقول الخُبراء بأن المشيمة خلال فترة الحمل تعمل على تمرير الهرمونات التي يمكن أن تؤدي إلى تراكم السكر في الدم. وعادة ما يقوم البنكرياس بإفراز ما يكفي من الأنسولين للتعامل مع هذه الكمية الزائدة، أما في حالة عدم قيام البنكرياس بهذه المُهمة، فتكون النتيجة حدوث ارتفاع في مُستوى نسبة السُكري في الدم، والإصابة بمرض سُكري الحمل. 
 

الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بسُكري الحمل:
 

ويُواصل الخُبراء بأن أكثر السيدات عُرضة للإصابة بسُكري الحمل هم من يُعانين من زيادة في الوزن قبل الحمل، إلى جانب وجود تاريخ طبي لمرض السُكري في العائلة، أو الإصابة بسُكري الحمل في حمل سابق.

تشخيص سكري الحمل:
 

يتم تشخيص سُكري الحمل عادة عن طريق الطبيب المُختص لمعرفة ما إذا كان هُناك إصابة أم لا، على أن يكون في أسرع وقت مُمكن،ومن هُنا تأتي أهمية التشخيص المُبكر لسُكري الحمل فمن المحتمل أن الإصابة بسُكر الحمل تكون عادة مابين الأسبوع 24، والأسبوع 28 من الحمل.

أنواع تحليل سكر الحمل:
 

هُناك العديد من أنواع تحاليل سُكر الحمل التي يُجريها الأطباء عادة، خلال فترة الحمل منها مايلي:
تحليل تحمل الجلوكوز الفموي
يطلق على هذا النوع من التحليل مصطلح تحليل تحدي الجلوكوز أو تحليل السكر العشوائي للحامل، ويجرى هذا التحليل بشكل روتيني للنساء الحوامل أو عند اشتباه إصابة الحامل بسكري الحمل، أو إذا أصيبت بسكري الحمل في حملها السابق.

ولا يحتاج هذا التحليل للصيام أو أي خطوات سابقة، ويعتمد فقط على شرب الحامل لعصير محلى ومن ثم يتم إجراء الفحص، وتعني نتائج هذا الفحص ما يلي:

أقل من 140 ملليغرام / ديسيليتر: سكر الحمل الطبيعي.
بين 140 - 199 ملليغرام / ديسيليتر:  ما قبل السكري.
أكثر من 200 ملليغرام / ديسيليتر: مصابة بسكري الحمل.

تحليل تحمل الجلوكوز الفموي 100 جرام:
يجرى هذا الفحص على أربع مرات خلال ثلاث ساعات بعد شرب المشروب المحلى، ويتم تشخيص الإصابة بسكر الحمل إذا كانت نتيجة اثنين من الفحوصات الأربعة غير طبيعية.

تحليل تحمل الجلوكوز
يقيس تحليل تحمل الجلوكوز استجابة الجسم للسكر، ويتم استخدامه لتحديد مدى قدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز بعد الوجبات، ويحتاج هذا الفحص للصيام طوال الليل قبل إجرائه وتعد فترة الصباح الوقت الأنسب لإجراء اختبار السكر للحامل.

ويُفضل في هذه الحالة معرفة الطبيب بالأدوية التي تتناولها الحامل، وذلك قبل إجراء فحص تحمُل لجلوكوز، وتشمل طريقة فحص سُكر الحمل من خلال قياس نسبة السُكر في الدم أثناء الصيام، بعد ذلك تقوم الحامل بشُرب لعصير المحلى، ثُم بعد ذلك يتم قياس مستويات الجلوكوز مرة واحدة في الساعة لمدة ثلاث ساعات.

هل ضروري إجراء تحليل سكر الحمل؟ 
 

بالرغم من أن التحليل لا يعتبر إلزامي، ولكنه مهم جدا ولا يجب رفض القيام به، حتى لو لم يكُن هُناك أعراض واضحة.
 

هل في تحليل سكر الحمل يجب أن أكون صائمة؟


نعم، وذلك لمدة 8 ساعات قبل إجراء التحليل، لن يكون مسموح بالطعام والشراب، ويمكن   الصيام طوال الليل، وتحديد موعد الإجراء في الصباح الباكر في اليوم التالي.
 

تحليل سكر الحمل بأي شهر؟ 
غالبا يتم إجراء التحليل في الشهر السادس إلى الشهر السابع، ولكن ذلك لا يمنع احتمالية إجراء التحليل في وقت سابق، في حال وجود ما يقلق الطبيب في الفحوصات الروتينية، يُنصح بالقيام بعمل جميع الفحوصات اللازمة طوال فترة لحمل، لتجنُب الإصابة بإي أمراض تؤثر على صحة لأم والجنين.

متى يكون سكر الحمل مرتفع:
تشمل النتائج غير الطبيعية لهذا الفحص والتي تشير إلى الإصابة بسكري الحمل على ما يلي:
قبل شرب المحلول: أكثر من 95 ملليغرام/ ديسيليتر.
بعد ساعة: أكثر من 180 ملليغرام/ ديسيليتر.
بعد ساعتين: أكبر من 155 ملليغرام/ ديسيليتر.
بعد 3 ساعات: أكثر من 140 ملليغرام/ ديسيليتر.

 علاج سكر الحمل:
يعتمد علاج مرض سُكر الحمل على الطبيب المُعالج من خلال الخطوت التالية:
التحقق من مستويات السكر في الدم أر  بع مرات أو أكثر في اليوم.إجراء اختبارات البول الذي يتحقق من وجود الكيتونات، والذي يعني أن مرض السكري ليس تحت السيطرةاتباع نظام غذائي صحي وهذا يتماشى مع توصيات الطبيب،جعل ممارسة الرياضة عادة مُستمرة، تتبُع الوزن من خلال الطبيب أيضًا، لتحديد الحاجة إلى تناول الأنسولين من عدمه.