ads
ads

أجزاء حساسة في الجسم تتعرض لخطر الإصابة بمرض السُكري

مرض السُكري
مرض السُكري
فايدة سيد علي
ads

خطر مرض السكري... يُعد مرض السُكري أكثر الأمراض المُزمنة التي تنشأ بسبب ارتفاع مُستوى السُكري في الدم، بسبب عدم إنتاج الجسم لهرمون الأنسولين بصورة كافية، أو عدم امتصاصه، وكذلك استعمال الأنسولين بالشكل الصحيح في الجسم.

مُضاعفات مرض السُكري:
قد تسبب الإصابة بمرض السكر العديد من المُضاعفات الخطيرة التي تؤثر بالسلب على العديد من أجهزة الجسم المُختلفة، خاصة مع عدم تناول العلاج المُناسب من خلال الطبيب المُختص، أو تركه بدون علاج، ونستعرض من خلال السطور التالية أهم أجزاء الجسم التي تتعرض لخطر مرض السُكري.

خطر مرض السكر على جهاز الدوران:
قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تدمير جميع أجزاء جهاز الدوران، ما يُسبب حدوث بعض المُشكلات، والأضرار منها حدوث خلل في الأوعية الدموية  حيثُ تعمل زيادة مُستوى نسبة السُكري في الدم إلى خفض مرونة الأوعية الدموية ، ما يعمل على تضيقها ومنع تدفق الدم وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
 
خطر مرض السُكري على البصر:
تُعتبر الإصابة باعتلال الشبكية أكثر المُضاعفات الشائعة لمرض السُكري ، وقد تظهر هذه الحالة للشخص المُصاب بمرض السُكري بنوعية الأول ، والثاني وكلما زادت مدة الإصابة بالسكر وقلت نسبة السيطرة على السكر بالدم زادت احتمالية الإصابة بمضاعفات في العين.

خطر مرض السكر على الجهاز العصبي:
تظهر مُضاعفات مرض السُكري على الجهاز العصبي بشكل كبير خاصة وأن الأعصاب تدخُل في الكثير من وظائف الجسم، ويُمكن معرفة حدوث الإصابة "بالاعتلال العصبي" من خلال ظهور بعض الأعراض مثل حدوث تنميل في أطراف القدمين ، واليدين ، والزيادة في التعرُق.
 
حجم الكبد وخطر مرض السُكري:
كشف أحدث الدراسات الطبية أن حجم الكبد والبنكرياس وكمية الدهون التي يحتويانها تؤثر في تطور مرض السكري، وتطور المرض هُنا مرتبط بزيادة نسبة الأنسجة الدهنية في الكبد والبنكرياس، حيث أن ارتفاع نسبة الدهون فيهما بنسبة 5 % ، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 27%.