رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون موسك يفاجئ العالم بتبرعات بمبلغ خيالي

إيلون ماسك
إيلون ماسك

تبرع رجل الأعمال الأمريكي إيلون موسك بأسهم شركة تيسلا التي تبلغ قيمتها حوالي 5.7 مليار دولار للأعمال الخيرية في عام 2021، مما يجعله على الأرجح أحد أكبر المتبرعين الخيريين في العالم العام الماضي.

ولم يذكر الإيداع أسماء المستفيدين من 5،044،000 سهم التي أفاد رئيس تيسلا أنها تبرعت في نوفمبر من العام الماضي.

ستجعل هذه التبرعات إيلون موسك ثاني أكبر متبرع لعام 2021، وفقًا لقائمة أكبر المانحين الخيريين في العام الماضي في مجلة Chronicle of Philanthropy، علما بأن بيل جيتس وزوجته ميليندا فرينش جيتس، اللذان تبرعا بنحو 15 مليار دولار، يتصدران القائمة.

في العام الماضي، قال إيلون موسك إنه سيدفع أكثر من 11 مليار دولار كضرائب في عام 2021 بعد أن تلاحقه انتقادات بأن أغنى رجل في العالم هو أيضًا أحد أكبر المتهربين من الضرائب.

وكانت فاتورة الضرائب الضخمة نتيجة قيام رجل الأعمال الملياردير ببيع ما قيمته 16.4 مليار دولار من أسهم Tesla، بعد أن أجرى استطلاعًا على تويتر مع أتباعه نتج عنه أغلبية تقول إنه يجب عليه بيع 10 في المائة من حصته في شركة صناعة السيارات. 

تفاصيل راتب إيلون موسك 

ولا يتقاضى موسك رواتبًا أو مكافآت في تيسلا، مما يسمح له بتجنب ضرائب الدخل حتى يبيع أسهمه.

واقترح المحللون أن ماسك يمكن أن يحصل على مزايا ضريبية من التبرع بالأسهم لأن التبرعات الخيرية لا تخضع لضريبة أرباح رأس المال. 

ويقول بعض الخبراء إنه ربما يكون قد ساهم في الأسهم لوسطاء مثل "الصناديق التي ينصح بها المانحون"، وليس بشكل مباشر للمجموعات الخيرية.

في أكتوبر الماضي، حاول رئيس شركة تيسلا أيضًا المشاركة في برامج خيرية أكبر، وإن كان ذلك بطريقته الخاصة. حيث أصدر تحديا استفزازيا على تويتر لديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، الذي دعا المليارديرات للمساعدة في معالجة الجوع في العالم.

ادعى السيد بيزلي أنه حتى 2% فقط من صافي ثروة إيلون ماسك "ستساعد 42 مليون شخص سيموتون حرفيًا إذا لم نصل إليهم"، وقال رئيس SpaceX و Tesla ردًا على ذلك إنه سيبيع أسهم Tesla إذا وصفت منظمة الأمم المتحدة كيف ستحل ستة مليارات دولار الجوع في العالم.

في عام 2001، أنشأ رئيس شركة Tesla مؤسسة Musk، بهدف تقديم منح من أجل "تطوير ذكاء اصطناعي آمن لصالح البشرية".